تقويم برنامج التربية العملية في نظام التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة کلية التربية الأساسية أثناء انتشار فيروس (کوفيد-19) في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تربية - مناهج وطرق تدريس عضو هيئة تدريب – کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تقويم برنامج التربية العملية في نظام التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة کلية التربية الأساسية أثناء انتشار فيروس (کوفيد-19) في دولة الکويت، ولتحقيق اهداف البحث فقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة تکونت من (30) فقرة، توزعت على ثلاثة محاور، بواقع (10) فقرات لکل محور يتم الإجابة عليها وفق سلم لکرت الثلاثي، تم تطبيقها بطريقة المسح الإلکتروني المتاحة، على عينة البحث التي تکونت من (328) من الطلبة المعلمين، بواقع (109) ذکور، (219) إناث.
وقد أسفرت النتائج عن:
-    متوسطات عالية لاستجابة أفراد عينة البحث عن مفردات الاستبانة کانت کالتالي: البعد المهاري (2.52)، البعد المعرفي (2.49)، والبعد الوجداني (2.45).
-    عدم وجود فروق إحصائية بين متوسطات استجابات افراد عينة البحث تعزى للتخصص الدراسي للطالب المعلم.
-    وجود فروق بين متوسطات استجابات افراد عينة البحث تعزى لنوع الطالب المعلم لصالح الطلبة المعلمين الذکور.   

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم إبراهيم محمد (2004). "التعليم المفتوح تعليم الکبار رؤى وتوجهات"، القاهرة: دار الفکر.

    2. أبو شخيدم سحر سالم، (2020). " فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية "، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

    3. إسماعيل محمد المري محمد (2016). "تقييم نظام التربية العملية بکليات التربية من وجهة نظر الطلاب المعلمين ومعلمي الصف بمصر (دراسة حالة على جامعة الزقازيق"، المجلة العلمية لکلية التربية النوعية، العدد السادس أبريل (٢٠١٦)، جزء أول.

    4. الأغا إحسان، عبد المنعم عبد الله (1995). "التربية العملية وطرق التدريس"، الجامعة الإسلامية، غـزة.

    5. البر احمد صالح (2016). "تقويم نظام إعداد المعلمين في کلية التربية قي جامعة الکويت في ضوء معايير الجودة"، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، جمهورية مصر العربية.

    6. توفيق مرعي، شريف مصطفى (٢٠٠٨). "التربية العملية"، الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، بمشارکة جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

    7. الجراح فيصل (2020). "واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا المستجد "کوفيد-19 " من وجهة نظر المعلمين في الأردن، المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، مجلد 5 العدد 3 ص) 22-44 (.

    8. الحسين أحمد بن محمد سعد (2019). "تطوير برنامج التربية العملية بعمادة التعليم الإلکتروني عن بعد في ضوء إسلوب التدريس المصغر" مجلة العلوم التربوية، العدد،13 جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.

    9. الحليبـــي عبـــداللطيف، ســـالم مهـــدى (2004). "التربيـــة الميدانيـــة وأساســـيات التـــدريس"، مکتبـــة العبيکان، الرياض، المملکة العربية السعودية.

    1. حليمة الزاحي (2011). "التعليم الالکتروني بالجامعة الجزائرية مقومات التجسيد وعوائق التطبيق"، رسالة ماجستير، جامعة منتوري قسنطينة، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جمهورية الجزائر.
    2. الرشيدي عايشة (2020). "درجة توظيف التعلم الالکتروني جامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية"، (مج28,ع1)، غزة، فلسطين.
    3. الزيان داليا بشير إسحاق (2012). "دور مرکز التعليم المفتوح عن بعد في جامعة القدس المفتوحة في النمو المهني للمشرفين الأکاديميين في مجال التعليم الالکتروني"، رسالة ماجستير، غزة.
    4. السبيعي خالد بن صالح المرزم، الخثالن ياسمين محمد (2021م، 1442ه). "واقع برامج التدريب اإللکتروني لمنسوبي الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض وسبل تطويرها في ظل جائحة کورونا"، مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية الأول                    (31مارس- 1ابريل2021م، المتفق مع 1442ه)، جامعة حائل، المملکة العربية السعودية.
    5. السحيمي بشائر بنت مريزيق بن مبيريک (2021م، 1442ه). "الکشف عن فاعلية التعليم عن بعد في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدة"، مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية الأول (31مارس- 1ابريل2021م، المتفق مع 1442ه)، جامعة حائل، المملکة العربية السعودية.
    6. سوهام باي (2005). "سياسات واستراتيجيات توظيف تکنولوجيا المعلومات في التعليم نحو استراتيجية وطنية لتوظيف تکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي" رسالة ماجستير، کلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر.
    7. صحراوي جهاد، الدراع وليد (2020). "دور مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم التواصل العلمي لمواجهة تبعات جائحة کورونا على البحث العلمي دراسة ميدانية على عينة من طلبة وأساتذة اجلامعة الجزائرية"، مجلة ببليوفيليا لدراسات المکتبات والمعلومات، مجلد2، العدد7، سبتمبر 2020، ص. ص 44-71
    8. عامر طارق عبد الرؤوف (2007). "التعليم عن بعد والتعليم المفتوح"، الأردن، دار الليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
    9. عبد الله عبد الرحمن صالح (1997). "التربية العملية أهدافها ومبادئهـا"، القـاهرة، دار لفکر للنشر والتوزيع
    10. العربي نعيم (2016). "تکنولوجيا التعليم"، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    11. العلي احمد عبد الله (2005). "التعلم عن بعد"، طبعة اولى، القاهرة، دار الکتاب الحديث.