تطوير منهج الإقتصاد المنزلى فى ضوء أبعاد التربية الوقائية لمواجهة جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية - جامعة الأسکندرية .

المستخلص

هدف البحث إلى محاولة تطوير منهج الإقتصاد المنزلى فى ضوء أبعاد التربية الوقائية لمواجهة جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد -19)، وفى سبيل ذلک تم بناء إستبانة لتحديد أبعاد التربية الوقائية وتم عرضها على الأساتذة المتخصصين لإبداء الرأى، وفى ضوء نتائج الإستبانة تم بناء قائمة بأبعاد التربية الوقائية وتضمنت (4) أبعاد رئيسية شملت (45) موضوعاً ، وتم إستخدام المنهج الوصفى التحليلى لتحليل محتوى منهج الإقتصاد المنزلى للصفوف الثلاثة الإعدادية ، وإشتملت على (6) کتب بواقع کتابين لکل مرحلة دراسية ، وتبين من نتائج التحليل عدم تضمين محتوى منهج الإقتصاد المنزلى لأبعاد التربية الوقائية اللازمة لمواجهة جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد -19) ، وفى ضوء هذه النتيجة تم وضع تصور مقترح لتطوير وحدة دراسية من منهج الإقتصاد المنزلى للصف الأول الإعدادى کنموذج تفصيلى لکيفية تطوير بقية وحدات المناهج ، وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات أهمها توجيه نظر متخصصى مناهج وبرامج الإقتصاد المنزلى فى جميع المراحل التعليمية إلى تضمين أبعاد التربية الوقائية فى المناهج الدراسية .

الكلمات الرئيسية


 
1-   أبو العلا، هالة سعيد عبد العاطى، زين العابدين ،نجوى محمد،ابو عرب ، إيمان شعبان (2021) : رؤية إستشرافية لتطوير منهج الإقتصاد المنزلى فى ضوء متطلبات جودة البناء القيمى للمرحلة الإعدادية ، مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية ، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا ،(33) ،مارس ، 615 -665 .
2-   البزنط ، أندريا أنور أيوب(2021): فاعلية برنامج تدريبى قائم على فنيات تحليل السلوک التطبيقى لمعلمات الأطفال المعاقيين ذهنياً لتنمية الوعى الوقائى من بعض لأمراض الممعدية الشائعة کوفيد 19 لدى الأطفال : دراسة ميدانية ، مجلة الطفولة والتربية ، جامعة الأسکندرية ، 45 (13) ، يناير ، 409 -496 .
3-   الحربى ، نوره عبد العزيز (2020) :أثر أنشطة تعليمية مقترحة فى مقرر العلوم على تنمية الوعى بأبعاد التربية الوقائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، المرکز القومى للبحوث غزة، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،4(24) ، يونيو ،83 -103 .
4-   الرشيدى ،عايض (2018) .التربية الوقائية ومتطلبات الوعى الصحى بمدارس التعليم العام بدولة الکويت : رياض الأطفال انموذجاً ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة القاهرة ، کلية الدراسات العليا للتربية ، 26(2) ، ابريل ، 378 -402 .
5-   العتيبى ، ريم بنت محمود (2020) : التحديات التى واجهت الأسر السعودية فى تعليم أبنائها فى ظل جائحة کورونا المستجد (Covid -19) ، المجلة العربية للنشر العلمى ، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية ، (22) ، 152 -175 .
6-   العنانى ، حنان عبد الحميد (2016) : الصحة النفسية ، القاهرة :دار الفکر العربى للنشر والتوزيع .
7-    الفرع ، صلاح الدين عبد الکريم عبد الله (2009) . برنامج محوسب ودوره فى تنمية مفاهيم التربية الوقائية فى التکنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسى ، رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة.
8-   الفوزان ، هيفاء (2020) : مستوى الوعى الوقائى من فيروس کورونا المستجد "Covid – 19" لدى طالبات جامعة شقراء ، مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، 44(4) ، 450 -485  .
9-   الناشف ، هدى محمود (2010) : إستراتيجة التعلم والتعليم فى الطفولة المبکرة ، القاهرة : دار الفکر العربى .
10-    بشير ، سعد زغلول  (2003). دليلک إلى البرنامج الإحصائي (SPSS). بغداد : منشورات المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.
11-              بن ضحيان ، سعود وعبد الحميد ،عزت (2002)، معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية.
12-              حجازى ، اعتدال بنت عبد الرحمن بن على (2006) : تنمية التربية الوقائية لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية ، المؤتمر العلمى العربى الأول للتربية الوقائية وتنمية المجتمع فى ظل العولمة ، کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادى ،2، ابريل ، 290 -326 .
 
13-              خليفة ، عبد الله حربى ، سعودى ، منى عبد الهادى ،الخطيب ، منى فيصل أحمد (2020) . فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الإنجازات العلمية التکنولوجية المعاصرة فى تنمية الوعى الوقائى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، جامعة عين شمس ،کلية البنات للاّداب والعلوم والتربية ، 9 (21) ، سبتمبر ،502 -531 .
14-              سعد، نهى ومها، نوير (2020) : کتاب تفاعلى فى الإقتصاد المنزلى بتقنية الواقع المعزز لبناء الوعى الوقائى والتمکن من إدارة الذات لمواجهة تداعيات جائحة کورونا المستجد                        (covid -19 ) ،المجلة المصرية للإقتصاد المنزلى ، 36 (1)، 297 -344 .
15-              سعودى، منى عبد الهادى (2015) . ملامح فى الثقافة العلمية ، القاهرة : دار تويا للنشر والتوزيع .
16-              شحاته ، حسن والنجار، حسين (2006). معجم المصطلحات التربوية والنفسية .القاهرة : الدار المصرية اللبانية.
17-              صالح ،سعيد عبد المنعم (2017) . فاعلية تدريس وحدة متکاملة من العلوم والدين فى تنمية الوعى الوقائى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، رسالة ماجيستير ، جامعة الازهر ، القاهرة.
18-              طه ، محمود إبراهيم عبد العزيز (2008). فعالية برنامج مقترح فى التربية الوقائية لتنمية الوعى بأنفلونزا الطيور لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية ، مجلة دراسات عربية فى المناهج وطرق التدريس ، (130) ، 54 – 15 .
19-              عباس ، هناء عبده على (2014) . مدى وعى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ببعض السلوکيات الوقائية ومدى تناول کتب العلوم لها ، المجلة المصرية للتربية ،17(4) ، 121 -155 .
20-              عبد الله ،عزة و الدفراوى ، نرمين (2019) . مقرر فى التربية الوقائية قائم على انشطة المهارات الحياتية (برنامج إعداد المعلم کلية التربية جامعة الأسکندرية) ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأسکندرية ، 29 (5) ، 405 – 456.