المناخ النفسي وعلاقته بالأمن النفسي وأساليب إدارة الصراع لدي المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة العلاقة بين المناخ النفسي وکل من الأمن النفسي وأساليب إدارة الصراع لدي المعلمين بمحافظة المنيا. ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته  لطبيعة هذه الدراسة وتکونت العينة الأساسية من (208) من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمحافطة المنيا وقد ترواحت أعمار العينة من                    (25- 50) عام وذلک بمتوسط عمري قدره( 35.07) وانحراف معياري (±5.12).وتکونت أدوات الدراسة من مقياس المناخ النفسي (المکون من خمسة أبعاد:الإبداع،الإندماج،الثقة، وضوح الدور والتعبير الذاتي) (إعداد الباحثة) ومقياس الأمن النفسي                                   (إعداد: زينب شقير،2005)، ومقياس أساليب إدارة الصراع                       (إعداد الباحثة) المکون من أربعة أساليب وهي :الإجبار، التعاون، التجنب والتفاوض.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:                                  1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات المعلمين        علي مقياس المناخ النفسي وبين درجاتهم علي مقياس الأمن النفسي.
2- وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات المعلمين علي مقياس المناخ النفسي ودرجاتهم علي أساليب إدارة الصراع ،                             3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث من المعلمين علي أبعاد وضوح الدور والتعبير الذاتي والثقة و کذلک الدرجة الکلية للمناخ النفسي لصالح الاناث .
1-  وجود فروق دالة إحصائيا بين المعلمين والمعلمات في أسلوب الإجبار کاحد أساليب إدارة الصراع لصالح الذکور.
5- وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي المناخ النفسي علي الأمن النفسي وأساليب إدارة الصراع ما عدا أسلوب الإجبار لصالح مرتفعي المناخ النفسي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم الشافعي إبراهيم (2010).ادمان الانترنت وعلاقته بالوحدة النفسية والطمأنينة النفسية لدي طلاب وطالبات جامعة الملک خالد بالسعودية علي ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية،دراسات نفسية،20(3)،437 – 464.
    2. إبراهيم بن حمد (2009).مستويات الطمأنينة النفسية لدي طلبة التحفيظ وکل من التعليم العام والتعليم الفني والتقني،الملتقي الرابع للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الکريم بالمملکة،178-228.
    3. أيمن أحمد العمري،سامر عبد الکريم،عبدالله محمد(2009).مستوي رضا اعضاء هيئة التدريس عن المناخ الجامعي الأکاديمي والتطبيقي المهني في الجامعات الأردنية،مجلة جامعة دمشق،25(3+4)،496- 529.
    4. مجمع اللغة العربية (2004). المعجم الوسيط، المجلد الاول،الطبعة الرابعة ،القاهرة.
    5. بتروفسکي وياروشفسکي (1996). معجم علم النفس المعاصر، ترجمة : حمدي عبد الجواد،القاهرة،دار العالم الجديد.
    6. جابر عبد الحميد ،علاء الدين کفافي (1993). معجم علم النفس والطب النفسي، المجلد السادس، القاهرة،  دار النهضة العربية.
    7. حميد انور أحمد(2014).تحليل العلاقة بين القوة التنظيمية واستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي،مجلة جامعة کرکوک للعلوم الادرارية والاقتصادية،4(1)، 21- 53.

     

     

    1. خالد ناهس الرقاص، يحي عبدالله الرافعي(2010) الطمأنينة النفسية في ضوء بعض المتغيرات لدي عينة من طلاب جامعى الملک خالد(دراسة عاملية)،مجلة کلية التربية الزقازيق، 66،135- 173.

    9. زينب شقير (2005). مقياس الأمن النفسي، القاهرة ،                مکتبة الانجلو المصرية.

    10. سامية محمد (2001).المناخ الدراسي وعلاقته بالتحصيل والطمأنينة النفسية لدي طالبات کلية التربية للبنات بالرياض،               مجلة کلية التربية،25(1)، 207- 230.

    11. صفاء جميل الجعافرة(2013).أساليب إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالإبداع الإداري لدي مديري ومديرات المدارس الحکومية في محافظة الکرک من وجهة نظرهم،مجلة دراسات العلوم التربوية،40(2)،1663- 1687.

    12. علي أحمد سيد ، محمد محمود محمد(2013).علم النفس الإيجابي،  الرياض، دار الزهراء للنشر.

    13.فرج عبد القادر طه(2009).موسوعة علم النفس والتحليل النفسي،ج1 ،القاهرة ،مکتبة الانجلو المصرية.

    14. فهد الدليم (1993).مقياس الطمأنينة النفسية، مطابع الشهري، الطائف.

    15. فهد الدليم(2005).الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدي عينة من طلبة الجامعة، مجلة جامعة الملک سعود ، العلوم التربوية والدراسات الاسلامية، 18(1)، 329- 362.

    16. محمد جبر(1997) .بعض المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالأمن النفسي ، مجلة علم النفس، المجلد العاشر، الهيئة المصرية العامة للکتاب.

    17. محمد موسي الشريف(2003). الأمن النفسي ، المملکة العربية السعودية، دار الاندلس الخضراء.

    18. محمد عبد الغني محمد (2004).مهارات إدارة الصراع. مرکز تطوير الأداء والتنمية، القاهرة.