طلب المساعدة الأکاديمي وعلاقته بالفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى- کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على علاقة طلب المساعدة الأکاديمي بالفاعلية الذاتية الأکاديمية، والکشف عن مدى شيوع طلب المساعدة الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في جامعة سوهاج، کما هدفت الدراسة إلى تحديد معادلة للتنبؤ بالفاعلية الذاتية الأکاديمية باستخدام طلب المساعدة الأکاديمي. وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها ( 218 ) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية في جامعة سوهاج.
کشفت نتائج الدراسة أن نسبة الطلاب الذين أظهروا مستوى مرتفعاً في فوائد طلب المساعدة، طلب المساعدة الوسيلي (التکيفي)، طلب المساعدة التنفيذي (اللاتکيفي)، تجنب طلب المساعدة کانت                       ( 51.4%، 50%، 6.8%، 5.1% ) على التوالي.
وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين طلب المساعدة الوسيلي، وفوائد طلب المساعدة مع الفاعلية الذاتية الأکاديمية، وعلاقة عکسية دالة إحصائياً بين طلب المساعدة التنفيذي والفاعلية الذاتية الأکاديمية، کما کشفت عن عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين تجنب طلب المساعدة والفاعلية الذاتية الأکاديمية.
کما أشارت نتائج الدراسة إلى أن بعدي طلب المساعدة التنفيذي، وتجنب طلب المساعدة لايصلح استخدامهما في التنبؤ بالفاعلية الذاتية الأکاديمية. بينما يصلح استخدام بعدي طلب المساعدة الوسيلي، وفوائد طلب المساعدة کمنبئات للفاعلية الذاتية الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أسامة ربيع أمين ( 2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    2. هانم أبوالخير الشربيني ( 2003). اتجاه وسلوک البحث عن العون في ضوء أهداف الإنجاز والکفاءة المدرکة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 2(52)، 141 – 175.
      1. Amy, O. Erin, W. Ryan, B. Mercedes, M. Rodrigo, T. Jose, S. Maynor, c. (2014). Towards Understanding How to Assess Help-Seeking Behavior Across Cultures. IntJ Artif-Intell Educ, 10, 1-20.
      2. Bandura, A. (2000). Exercise of human agency through collective efficacy. Current Directions in Human Science, 9, 75-78.
      3. Buch, R. Safvenbom, R. Boe, O. (2015). The relationships between academic Self-efficacy, intrinsic motivation, and perceived competence. Journal of Military Studies,6, 1-17. 
      4. Butler, R. (1998). Determinants of help seeking: Relations between perceived reasons for classroom help-avoidance and help seeking behaviors in an experimental context. Journal of Educational Psychology, 90, 630-643.
      5. Cheong, Y. Pajares, F. & Oberman, P. (2004). Motivation and academic help seeking in high school computer science. Computer Science Education, 14, 3 – 19.
      6. Collins, W. & Sims, B. (2006). Help seeking in higher education: Academic support services. In S. A. Karabenick, & R. S. Newman (Eds.). Help seeking in academic settings: Goals, groups and contexts. (pp.203-223). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates Publisher.
      7. Karabenick, S. (2004). Perceived achievement goal structures and college student help seeking. Journal of Educational Psychology, 28, 37-58.
      8. Karabenick, S. (2003). Seeking help in large college classes : Aperson –
      9. Centered approach. Contemporary Educational Psychology, 28, 37– 58.
      10. Karabenick, S.(1998). Strategic Help Seeking : Implication for Learning and Teaching. Mahwah, N J: Lawrence Erlbaum Associates, Inc., Publishers.
      11. Kay, H. Jo, T. Adrian, J. Deborah, F. (2015). A friendly destination :Normalisig  first-Year Science Student help-Seeking through an academic literacy targeted Learning Session. A Practice Report. The International Journal of the First Year on Higher Education, 6(1), 179-185.
      12. Lee, C. (2007). Academic help seeking: Theory and strategies for nursing faculty. Journal of Nursing Education, 46, 468-475.
      13. Li, X. & Cheung, P. (1999). Academic help – seeking : Its relation to self – efficacy, value, classroom context, and academic achievement. Journal of Chinese Psychology Act Psychological Sinica, 31, 435 – 443.
      14. Morgan, V. & Jinks, j. (1999). Children's perceived academic self – efficacy: An inventory Scal, The Clearing House, 72, 224 – 230.
      15. Nelson - Le Gall, S. (2006). Peer acceptance, academic competence and help seeking behavior. The Negro Educational Review, 57, 5 – 13.
      16. Nelson – Le Gall, S. (1981). Help seeking : An understudied problem –solving skill in Children. Developmental Review, 1, 224 – 246.

     

    1. Newman, R. (1990). Student's Help Seeking during problem solving :Influences of personal and contextual achievement goals. J. Educ. Psycho, 90, 644 – 658.
    2. Newman, R. & Schwager, M. (1993). Student Perceptions of the teacher and classmates in relation to reported help seeking in math class. Elementry School J, 94, 3 – 17.