التدرج کاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الکريم ودرجة توظيف معلم التربية الإسلامية له في التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على صور التدرج في القرآن الکريم کاستراتيجية تعليمية, ودرجة توظيف معلم التربية الإسلامية لتطبيقات تلک الاستراتيجية في التدريس. ولتحقيق هذا الهدف, استخدمت الدراسة المنهج الوصفي, والمنهج التحليلي الاستنباطي. وقد تکونت عينة الدراسة من 4 مشرفي تربية إسلامية, و60 معلم تربية إسلامية يمثلون عينة من مجتمع الدراسة المتمثل في جميع مشرفي التربية الإسلامية وجميع معلمي التربية الإسلامية التابعين لمکتب التعليم بمدينة سکاکا في المملکة العربية السعودية. وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة, والتي تکونت من 34 فقرة موزعة على 3 محاور رئيسة للاستبانة. وبعد جمع بيانات الدراسة تم معالجتها إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة الأداء, واختبار مان- وتني, وکروسکال- واليس لحساب دلالة الفروق بين استجابات العينة وفقاً لمتغير: طبيعة العمل, الخبرة. وقد أظهرت النتائج أن درجة توظيف معلم التربية الإسلامية للتدرج کاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الکريم کانت بدرجة (متوسطة) في جميع المجالات المحددة في هذه الدراسة, وهي: التخطيط, تنفيذ الدروس, التقويم وتعديل السلوک. واظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدرجة توظيف معلم التربية الإسلامية للتدرج کاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الکريم تعزى لمتغير طبيعة العمل. في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدرجة توظيف معلم التربية الإسلامية للتدرج کاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الکريم تعزى لمتغير الخبرة. وقد وضعت الدراسة بعض التوصيات التي بنتها على ما توصلت إليها من نتائج.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

       القرآن الکريم.

    1. ابن خلدون, عبدالرحمن بن محمد, (1984م), مقدمة ابن خلدون, بيروت, دار القلم.
    2. أبو هزيم, أحمد فريد، (2007م), منهج القران الکريم في التدرج وأثره في التغيير، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، العدد٧٠ , جامعة الکويت.
    3. البخاري, محمد بن إسماعيل, (1407ه) صحيح البخاري, ط3, تحقيق, مصطفى ديب البغاء, بيروت, دار ابن کثير.
    4. الزهراني, نسرين بنت عطية, (1431ه), أسلوب التدرج في التربية الإسلامية وتطبيقاته في البيت والمدرسة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
    5. السيوطي, جلال الدين, (1996م), الإتقان في علوم القرآن, ط3, بيروت, دار ابن کثير.
    6. الشنقيطي, محمد الأمين بن محمد المختار, (1415هـ), أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن, بيروت, دار الفکر.
    7. الشوکاني, محمد بن علي, (د.ت), فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير, بيروت, دار إحياء التراث العربي. ‏
    8. عدس, عبد الرحمن وعبيدات, ذوقان وعبد الحق, کايد (2004م), البحث العلمي مفهومه أدواته أساليبه, ط3, الرياض, دار أسامة للنشر والتوزيع.
    9. عليان, أيمن يوسف، (1995م), مبدأ التدرج في التعليم في الفکر التربوي الإسلامي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية, الجامعة الأردنية, عمان.

    10. القضاة, هنيدة حمدان, (1998م), تعليم الأطفال العبادات الشرعية بالتدرج التربوي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية, جامعة اليرموک, إربد, الأردن.