تقويم طرائق تدريس مادة الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب – المعهد الصناعي : صباح السالم

المستخلص

نشأ علم الرياضيات منذ القدم عن حاجة الإنسان إلى تنظيم حياته ومعاملاته اليومية وظل يتجدد ويتسع لمقابلة متطلبات حياة الإنسان الحاضرة والمستقبلية وقد غزت الرياضيات فروع العلوم الأخرى وحياة الناس اليومية وانتشر إستخدام الحاسبات الالکترونية في علم الصناعة والتجارة وعموماً نرى أن الحياة اليوم قد صيغت بصيغة هى في جوهرها رياضية مما جعل المعرفة الرياضية أمر لابد منه لإنسان العصر.
وفي ضوء هذه الحاجة الهامة والضرورية بدأ الأهتمام يترکز على تطوير المناهج والنظر في أحسن السبل والطرائق التدريسية وتوظيف آخر ما توصلت إليه النظريات التربوية التى أثرت تأثيراً ملحوظاً على تنظيم تدريس الرياضيات تنظيماً فنياً على مراحل تطور النمو الفکرى للمتعلم بالإضافة إلى التنظيم المنطقى لمحتوى مادة الرياضيات ذاتها.
    کما أوصت هذه النظريات بتبنى وسائل وأساليب وطرائق تدريس حديثة والتقليل ما أمکن من إتباع طريقة التلقين والحفظ، هذه الطرائق الحديثة ترکز بصفة رئيسة على المفاهيم وتنميتها.

  1.  

    1. صالح عبدالعزيز، التربية وطرق التدريس، دار المعارف المصرية، القاهرة، ج3، 1985م.

    2. علي راشد، شخصية المعلم وآراءه في ظل التوجيهات الإسلامية، دار الفکر العربي، القاهرة، 1993م.

    3. نبيل أحمد عامر، دراسات في إعداد وتدريب المعلمين، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط1، 1981م،.

    4. فريد کامل أبوزينة، الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها، عمان، دار الفرقان للنشر والتوزيع، ط4، 1982م.

    5. محمد عبدالقادر أحمد، طرق التدريس العامة، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط1، 1990م.

    1. 6.  عبدالمنعم عبدالعال، طرق تدريس اللغة العربية، مکتبة غريب الفجالة، ب ت، ط2، 1990م.

    7. صالح عبدالعزيز، وعبدالعزيز عبدالمجيد، التربية وطرق التدريس، ج1، ط9،1995.

    8. صالح عبدالعزيز، التربية الحديثــة، ج3، ط5، 1980م.

    9. أحمد يوسف، أسس التربية وعلم النفس، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط2، 1995.

    10.محمد عبدالعليم مرسى، المعلم والمناهج وطرق التدريس، دار الکتب والنشر، الرياض، ط1، 1985م.

    11.فريد کامل أبوزينة، الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها، دار الفرقان، عمان 1982م، ص166.

    12.مجدى عزيز إبراهيم، الأصول التربوية لعملية التدريس، جامعة المنصورة، کلية التربية بدمياط، ط3، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2000م.

    1. فريدريک.هـ.بل، طرق تدريس الرياضيات، الدار العربية للنشر والتوزيع، ج2، 1987.
    2. مجدى عزيز إبراهيم، البرهان والمنطق، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية، 1985م، ص 106.
    3. عبدالمجيد عبدالرحيم، مبادئ التربية وطرق التدريس، کلية التربية بجامعة عين شمس، مکتبة النهضة المصـرية، ط3، 1978م، ص 166
    4. مجدى عزيز إبراهيم، أساليب وطرق في تدريس الرياضيات، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط1، 1988م.
    5. مدحت السيد موسى، الکمبيوتر ودوره في تعليم وتعلم الرياضيات، مجلة التربية، اللجنة القطرية للتربية، العدد 112، مارس 1995م، ص 265.
    6. هربرت. د. کوهل، ترجمة سعاد جادالله، عن فن التدريس، القاهرة، دار الفکر العربي، 1984م، ص ص 10-11.