أثر استخدام استراتيجية الويب کويست فى تدريس وحدة الجغرافيا الطبيعية للعالم على تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

تعتبر الصور، والرسوم قاسمًا مشترکًا فى کل مناحى حياتنا؛ فهى شکل من أشکال الاتصال البصرى الذى اقتحم مجالات حياتنا فى وسط الزخم المعرفى الذى يسود عالمنا التقنى، وتعکس الأمثال العامية من نوعية "عين العقل"، و"صورة خير من ألف کلمة" أهمية الصور؛ لکونها تساعدنا على التعلم، والتذکر، بل أصبحت الصورة تساوى أکثر من ذلک بکثير فى عصرنا خاصة مع تطور التصوير الفوتوغرافى، والرقمى، والرسوم، والصور الکمبيوترية، مما يزيد من قدراتنا البصرية لآفاق بعيدة.
وتتباطأ أنظمتنا التعليمية فى التعرف على مدى سهولة توصيل الرسالة بواسطة البصريات، على الرغم من أن تذکرنا للصور البصرية أفضل من المعلومات اللفظية، فالرسوم، والخرائط، والمخططات التوضيحية تساهم کمعينات بصرية على التعلم، وهذا ما أکده "بيفيو Paivio" عام 1986 فى نموذج الترميز المزدوج لمعالجة المعلومات من وجود الترميز اللفظى، والترميز التصورى، حيث توصل أن رموز الصور يتم تذکرها بصورة أسرع من الرموز اللفظية. (دواير وديفيد، 2007، ترجمة نبيل عزمى: 105)

 
1- أحمد کامل الحصرى.(2004). مستويات قراءة الرسوم التوضيحية ومدى توافرها فى الأسئلة المصورة، مجلة التربية العلمية القاهرة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، العدد (1)، المجلد (7)، ص ص 112-145.
2- أحمد کامل الحصرى، وهالة طليمات.(2001). قدرة الطلاب المعلمين على ترجمة بعض المفاهيم العلمية اللفظية إلى أشکال بصرية وعلاقة ذلک بقدرتهم على التصور البصرى وتحصيلهم الدراسى. مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،المجلد الحادى عشر، الکتاب الرابع، ص ص 3- 28.
3- السيد عبد المولى أبو خطوة .(2010). مبادئ تصميم المقررات الإلکترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية ، مؤتمر دور التعلم الإلکتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة المنعقد بمرکز زين للتعلم الإلکتروني – جامعة البحرين.
4- حنان محمد الشاعر.( 2006). أثر استخدام مدخل مهام الويب فى تنمية بعض نواتج التعلم، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،المجلد السادس عشر، الکتاب السنوى، ص ص 157- 192.
5- عبد العزيز طلبة عبد الحميد.(2010). الرحلات المعرفية عبر الويب. مجلة التعليم الإلکترونى، کلية التربية جامعة المنصورة، العدد الخامس، ص ص 19-20.
6- عدنان يوسف العتوم.(2012). علم النفس المعرفى النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
7- على محمد عبد المنعم.(2000). الثقافة البصرية.القاهرة: دار البشرى للطباعة والنشر.
8- فاطمة إبراهيم حميدة.(1998). مهارات الخريطة. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
9- فرانسيس دواير وديفيد مايک مور.(2007). الثقافة البصرية والتعلم البصرى. (ترجمة: نبيل جاد عزمى)، عمان: مکتبة بيروت.
10- محمد عطية خميس.(2013). النظرية والبحث التربوى فى تکنولوجيا التعليم. القاهرة: دار السحاب.
11- محمود محمد سيف.(1998). أسس البحث الجغرافى. الاسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
12- وداد عبد السميع إسماعيل، ياسر بيومى أحمد.(2008). أثر استخدام طريقة الويب کويست فى تدريس العلوم على تنمية أساليب التفکير والاتجاه نحو استخدامها لدى طالبات کلية التربية. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. المجلد الثانى، العدد الأول، ص ص 2-52.
13- يسرى الجوهرى.(1997). الخرائط الجغرافية . الاسکندرية: مکتبة الاشعاع للطباعة والنشر والتوزيع.
14- يحيى محمد نبهان.(2008). معجم الجغرافيا المصورة. عمان: دار يافا العلمية.
15-Association of College& Research Libraries.(2011).Visual  Literacy Competency Standards for Higher Education. .
Available online at:
16-Bamford,A.(2003). The Visual Learning White Paper. Uxbridge: Adobe Systems Incorporated.
Available online at:
17-Chang,C,S.&others.(2011).The study on integration WebQuest with mobile Learning for enviromental.Computers&Education, Vol.57, pp1228-1239.
18- Chan,C.(2008).Visual Literacies.
 Available online at:
19- Cigrik,E.&other.(2010). The Investion Effect of Using WebQuest on Logical Thinking ability in Science Education.Procedia Social and Behavioral Sciences,Vol.2,pp4918-4922.
 20 - Couros, A. (2010). Developing personal learning networks for open and social learning. Emerging Technologies in Distance Education, 109–128.