أثر استخدام برنامج الکورت Cort للتفکير في تنمية الوعي ببعض القضايا البيئية ومهارات التفکير الإبتکاري لدى طلاب المرحلة الثانوية الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم الزراعية من کلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

 
استهدف البحث الکشف عن أثر استخدام برنامج الکورت للتفکير في تنمية بعض القضايا البيئية ومهارات التفکير الإبتکاري لدى طلاب المدرسة الثانوية الـزراعية.
عينة البحث
تکونت عينة البحث من (74) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي بمدرسة العمار الثانوية الزراعية المشترکة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين کالتالي:
-       مجموعة تجريبية: (38) طالباً درست باستخدام برنامج الکورت للتفکير.
-       مجموعة ضابطة: (36) طالباً تم التدريس لهم بالطريقة المتبعة بالمدارس.
وبناء علي ما تقدم فقد أسفر البحث على النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة، والفرق لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في مقياس الوعي بالقضايا البيئية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات  مجموعتي البحث، والفرق لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الإبتکاري.

 
1-        القرآن الکريم:الإسراء، أية 70.
2-        القرآن الکريم: الأعراف، أية 74.
3-        القرآن الکريم: الغاشية، 17 :20.
4-        إدوراد دى بونو (1998): برنامج الکورت لتعلم التفکير، ترجمة: ناديا السرور وآخرون، عمان دار الفکر.                     
5-        إدوراد دى بونو (2001): تعلم التفکير، ترجمة: عادل عبدالکريم ياسين وآخرون، دمشق، دار الرضا للنشر.
6-        أحمد حسين اللقاني وعلي الجمل(1996): معجم المصطلحات التربوية للمعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتاب.
7-        انشراح إبراهيم محمد المشرقي (2005): تعليم التفکير الإبداعي لطفل الروضة، لبنان، الدار المصرية اللبنانية.
8-        بوسي إبراهيم الدسوقي عبد الفتاح (2003): برنامج إثرائي قائم على الأنشطة البيئية لتنمية وعي أطفال الرياض ببعض مشکلات تلوث البيئة، ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
9-        حازم أحمد الشعراوي (2008): أثر برنامج بالوسائط المتعددة على تعزيز قيم الانتماء الوطني والوعي البيئي لدى طلبة الصف التاسع، ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة      -net.com  www.arabic
10-   دعاء محمد محمود (2008): فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفکير والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الابتدائية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 15، يونيه.
11-   زين عبد المقصود (1997): البيئة والإنسان دارسة في مشکلات الإنسان مع بيئته ، الطبعة الثانية، منشأ المعارف، الإسکندرية.
12-   رباب عنتر عبد السميع عبد اللطيف (2007): فعالية برنامج تعريفي بالمحميات الطبيعية قائم على الوسائط المتعددة لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ماجستير غير منشورة، معهد البحوث البيئية، جامعة عين شمس.
13-   سعد عبد الله سعيد الأحمدي (2009): دور مناهج العلوم في تنمية الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة لدي طلاب المرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية، ماجستير غير منشورة، جامعة الملک خالد       www.edu.gov.sa
14-  سها حمدي محمد زوين(2007): فاعلية مدخل القضايا المعاصرة في تدريس الجغرافيا على تنمية الوعي المائي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية، ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنوفية.
15-   سمية المحتسب، ورجاء سويدان(2010): "آثر دمج أجزاء من برنامج CORT لتعليم التفکير في محتوي کتب العلوم في التحصيل وتنمية المهارات العلمية، والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات الصف السابع في فلسطين، کلية التربية، جامعة عمان.
16-   سهير قنديل (2002): دور مشارکة المرأة في تنمية الوعي البيئي بالمجتمعات الحضرية المختلفة، دکتوراه غير منشورة، معهد الخدمة الاجتماعية، جامعة القاهرة.
17-   سيد عبد الله محمد (2006): تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء تحديات العولمة وأثره على تنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة، دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
18-شيرين سعد الصمودي (2006): تنمية مهارات فن البيع والترويج لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية في ضوء برنامج کورت للتفکير لـ (دى بونو)،ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
19- صلاح أحمد مراد (2000): الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
20-عبد الرؤوف الضبع (2004): علم الاجتماع وقضايا البيئة مداخل نظرية ودراسات واقعية، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسکندرية.