مستويات تمکن طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية – جامعة الإسکندرية ؛ من المعرفة النحوية، وعلاقتها بقدرتهم على تحليل النصوص المکتوبة ، وفهم قيمها الدلالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية - کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

إن فهم قيمة النص الدلالية خطوة تالية لتحليله في ضوء مستويات التحليل (الصوت ، والصرف ، والترکيب ، والدلالة) ، فضلاً عن الدور المهم الذي يؤديه السياق في توجيه هذه الدلالة. ولکي يتدرب الطلاب على تحليل أي نص ، وفهم قيمه الدلالية.
وتعد المعرفة النحوية الخطوة الأولى التي يمر بها کل مَن يتصدى لتحليل نص من النصوص – أيًّا کان نوعه – ففيها يکون الوعي ببنية الکلمات ، والمفهومات الصرفية ، والترکيبية ، وأنواع الجمل ، والعلاقات بينها ، والقرائن اللفظية والمعنوية ، وغيرها من الأمور التي يُرتکز إليها عند تحليل النص ؛ بغية فهمه.

  1.  

    1. أحمد عفيفي ، (2001 م) . نحو النص – اتجاه جديد في الدرس النحوي . ط 1 . القاهرة : مکتبة زهراء الشرق .
    2. أحمد محمد قدور ، (2008م) . مباديء اللسانيات . ط 3 . دمشق : دار الفکر .
    3. الأزهر الزنَّاد ، (1993 م) . نسيج النص – بحث في ما يکون به الملفوظ نصا . ط 1 . بيروت : المرکز الثقافي العربي . متاح على شبکة الإنترنت على الموقع الآتي :

    http://search.4shared.com/postDownload/HGMut-kp/_____.html

    1. أندريه - جاک ديشين ، (1991م) . استيعاب النصوص وتأليفها .(ترجمة : هيثم لمع). ط 1 . بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع .
    2. إيناس أحمد علي أحمد ، (2010م) . فاعلية برنامج قائم على البنيوية اللغوية في تنمية استراتيجيات فهم النثر القصصي لطلاب الصف الأول الثانوي . رسالة دکتوراه غير منشورة . کلية التربية : جامعة الإسکندرية .
    3. تمام حسان ، (1973 م) . اللغة العربية – معناها ومبناها . القاهرة : الهيئة المصرية العامة للکتاب .

     

     

     

     

     

    1. ــــــــ ، (1993م).البيان في روائع القرآن . دراسة لغوية وأسلوبية للنص القرآني. القاهرة : عالم الکتب. ط 1.متاح على شبکة الإنترنت على الموقع الآتي :

    http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?49216-%C7%E1%C8%ED%C7%E4-%DD%ED-%D1%E6%C7%C6%DA-%C7%E1%DE%D1%C2%E4-(%E1%C3%E6%E1-%E3%D1%C9)-Pdf

    1. ــــــ، (2007م) . اجتهادات لغوية . ط 1 . القاهرة : عالم الکتب . متاح على شبکة الإنترنت على الموقع الآتي :

    http://search.4shared.com/postDownload/rRAZk17d/____.html

    1. ــــــ ، (2011م) . الفکر اللغوي الجديد . ط 1 . القاهرة : عالم الکتب .
    2. حسني عصر ، (1997 م) . التمکن من مهارات القراءة الناقدة وعلاقته بالوعي بعميات الفهم لدى طلاب الدبلوم الخاصة في کليات التربية . مجلة التربية المعاصرة . العدد 47 (أکتوبر) . السنة 14 . ص ص : (65 - 108) .
    3. ـــــ ، (1998 م) . فاعلية برنامج مقترح لتنمية فهم الخصائص اللغوية للنصوص المکتوبة لدى طلاب اللغة العربية في شعبة التعليم الأساسي. مجلة التربية المعاصرة. العدد التاسع والأربعون ، السنة الخامسة عشرة ، أغسطس . ص ص :                 (105 – 135) .
    4. ــــــ ، (2005). الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية . الإسکندرية : مرکز الإسکندرية للکتاب .
    5. سعيد حسن بحيري ، (1997 م) . علم لغة النص - المفاهيم والاتجاهات . القاهرة : الشرکة المصرية العالمية للنشر – لونجمان .
    6. صلاح فضل ، (1992م) . بلاغة الخطاب وعلم النص . مجلة عالم المعرفة . العدد 164. أغسطس . الکويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .
    7. عبد الله محمد الغذامي ، (2006م) . الخطيئة والتکفير من البنيوية إلى التشريحية قراءة نقدية لنموذج معاصر . القاهرة : الهيئة المصرية العامة للکتاب .
    8. علي أحمد مدکور (2004م) ، النحو العربي ودوره في تدريس اللغة العربية وفهم نظامها . متاح على شبکة الإنترنت على الرابط الآتي:

        http://www.majma.org.jo/majma/index.php/2009-02-10-09-35-28/248-22-4.html

    1. ماهر شعبان عبد الباري ، (2014م) . المهارات اللغوية من الاکتساب إلى التعلم . ط 1 . الدمام : مکتبة المتنبي.
    2. محمد بن سعيد بن مجحود الزهراني (1434هـ) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التّغيُّر المفهومي في تعديل التَّصورات البديلة عن بعض المفاهيم النَّحوية لدى طلاب الصّف الثاني المتوسط واحتفاظهم بها. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية : جامعة أم القرى.
    3. محمد حماسة عبد اللطيف ، (2000م) . النحو والدلالة – مدخل لدراسة المعنى النحوي – الدلالي. ط 2 . القاهرة : دار الشروق .

     

    1. محمد عبد الله جبر ، (1988م) . الأسلوب والنحو – دراسة تطبيقية في علاقة الخصائص الأسلوبية ببعض الظاهرات النحوية . ط 1 . الإسکندرية : دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع . متاح على شبکة الإنترنت على الموقع الآتي :

    http://ia700305.us.archive.org/33/items/loga07/063.pdf