البيئة التعليمية لمقرر طرق تدريس العلوم الشرعية من وجهة نظر طلاب کلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملک خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک خالد بأبها ، المملکة العربية السعودية

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک خالد بأبها، المملکة العربية السعودية

المستخلص

 
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور البيئة التعليمية في تدريس مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية من وجهة نظر طلبة المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملک خالد بأبها. وتکونت عينة الدراسة من(73) طالباً ممن درسوا مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية للعام(1434-1435ه).وأُستخدم مقياس للکشف عن وجهة نظر الطلبة نحو البيئة التعليمية في مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية وهو من اعداد الباحثين، وتکون المقياس من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور رئيسة وهي: السلوک التدريسي لأستاذ المقرر، ومکان تدريس المقرر، ومحتوى المقرر، والعلاقة التعاونية بين الطالب وزميله، وقد بينت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة على معظم مفردات المقياس، مما يشير إلى أهمية المقرر لدى الطلبة؛ إذ حصل محور السلوک التدريسي لأستاذ المقرر، ومکان تدريس المقرر، ومحتوى المقرر، والعلاقة مع الزملاء على استجابات عالية، کما أشارت الدراسة لوجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ) α ≤ 0.05) بين استجابات طلبة المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين لتقويم البيئة التعليمية لمقرر طرق تدريس العلوم الشرعية تعزى إلى المعدل التراکمي الأعلى حيث أن الطلبة ذوي المعدل التراکمي الأعلى أکثر تقديراً للسلوک التدريسي لأستاذ المقرر، وقد تمت مناقشة النتائج في ضَوْء الإطار النظري للدراسة، ثم قدمت مجموعة من التوصيات التربوية، والدراسات المقترحة في ضَوْء النتائج التي تم التوصل إِليها.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبوشعبان، سمر. (2010). مقومات البيئة الجامعية المثالية کما يراها طالبات الجامعات الفلسطينية، بحث عرض ونشر في ندوة التعليم العالي للفتاة الأبعاد والتطلعات 18-20/ 1 /1431هـ، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
    2. أبوعراد، صالح، وخوجلي، عثمان. (2006). التفاعل الصفي لطلبة کليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية مع مقرر أصول التربية الإسلامية، المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل                        (العلوم الإنسانية والإدارية)، المجلد 7 العدد 2.
    3. البابطين، عبد العزيز عبد الوهاب. (1418هـ).أسس تقويم البرامج الأکاديمية في التعليم العالي. ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، الرياض: وزارة التعليم العالي.
    4. بني حمدان، خالد. (2012).جودة الخدمة التعليمية على رضى الطلبة بجامعة العلوم التطبيقية. ورقة قدمت في المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي.
    5. التقي، عبد المحسن، وآخرون، (2008)، "انطباعات الطلبة عن جودة الخدمة في جامعة الکويت والتعليم التطبيقي، والجامعات الخاصة"، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد 36، العدد3.
    6. الشدوح، وليد محمود. (2012). درجة رضا طلبة جامعة جرش عن البيئة الجامعية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع.61، ص ص. 282-303.
    7. جروان، فتحي. (2015). تعليم التفکير؛ مفاهيم وتطبيقات، عمّان: دار الفکر ناشرون وموزعّون.
    8. الحولي، عليان عبدالله. (2009). تقويم جودة البيئة الجامعية من وجهه نظر الخريجين في الجامعة الإسلامية بغزة، مجلة جامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات العدد السابع عشر.
    9. الزبيدي، عبد السلام جودت. (2013). مقومات البيئة الجامعية المثالية کما تراها طالبات جامعة بابل، مجلة جامعة بابل، المجلد 21، العدد 2 ص.ص. 556-570.

    10. سعيد، عمر أحمد. (2011). أساسيات البيئة الجامعية الصالحة. مؤتمر نحو جودة البرامج الأکاديمية وتعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع. جامعة حضرموت 28 /يوليو/ 2011م.

    11. الشرم، سعيد عطية. (2004). المناخ التنظيمي في کليات بعض الجامعات السعودية وعلاقته بالضغوط المهنية لأعضاء هيئة التدريس. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر.

    12. آل عايش، عبد الله حلفان عبد الله (2008م). مدى رضا طلبة کلية المعلمين بمکة المکرمة عن البرنامج الدراسي بالکلية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    13. الکحلوت، محمد. (2005). أثر البيئة التعليمية على الأداء الأکاديمي لطلبة الجامعة الإسلامية بغزة، مجلة الجودة في التعليم العالي، الجامعة الإسلامية: غزة، المجلد 1 العدد 2، ص ص 85-94 ديسمبر.

    14. القحطاني، علي عبدالله. (2005).تکييف الطالب مع البيئة الجامعية وأثره على التحصيل الدراسي دراسة تطبيقية على طلبة جامعة الملک عبد العزيز بجدة، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة الملک عبد العزيز بجدة.

    15. القضاة، محمد أمين(2007). درجة تکيف الطلبة العمانيين مع البيئة الثقافية في الجامعات الأردنية وعلاقتها بالتحصيل وبعض المتغيرات الأخرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد 8، عدد2.

    16. المبيريک، هيفاء. (1428هـ).ممارسة أعضاء هيئة التدريس للتفکير الناقد وعلاقته بمتغيرات البيئة الجامعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود.

    17. المنجرة، مهدي. (2000). عولمة العولمة، منشورات الزمن، العدد 18، الدار البيضاء، المغرب.

    1. Astin, A. (1993), “What matters in college? Four critical years revisited”. San Francisco, CA: Jossey-Bass.
    2. Chickering ,A.W.&Gamson Z.F.(1987). Seven Principles for good practice in undergraduate education .AAHE Bulletin,39(7),2-7.
    3. Jones,V.F.&Jones,L.S.(1990).Comprehensive classroom management: Motivating and Managing student. (3rded) Boston:Allyn&Bacon.
    4. Kariuki,P.N.(1995).The relationship between  student and faculty learning style congruency and pereption of the classroom environment colleges of teacher education .(Dissertation Abstract,A 56104.East Tennessee State University (ERIC Document-Reporduction Service no.ED 9527948.
    5. Villar,A.L.M.(1994,April).Reflection on action by university teacher trainers. Papers presented at the annual meeting of the American Educational Research Association .New Orleans,LA.
    6. Wilkie,C.J.(1996).Astudy Identifying and comparing undergraduate student's preferred classroom environment.Unpublished Doctoral Dissertation .The PennsylvaniaStateUniversity : Pennsylvani