مستوى ممارسة القيادة الأخلاقية برياض الأطفال في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد أصول تربية الطفل- کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

 
     يهدف هذا البحث إلى وضع تعريف للقيادة الأخلاقية يوضح الصفات المميزة للانسان الأخلاقي والمدير الأخلاقي، مع محاولة قياس مستوى ممارسة هذه القيادة من وجهة نظر المعلمات، وتم توزيع المقياس الذي يحتوي على ستة أبعاد على عدد (67) معلمة بجميع رياض الأطفال بغرب القاهرة، وتظهر النتائج أن مستوى الممارسة متوسط في أبعاد النزاهة، والتوجيه الأخلاقي، والاهتمام بالمعلمات، ويميل مستوى الممارسة في بعدي العدالة وتوصيف الدور إلى الانخفاض النسبي، ويرى أفراد العينة أن مستوى الممارسة ببعد المشارکة منخفض إلى حد کبير، وينتهي البحث ببعض المقترحات والآليات التي يمکن أن تساعد إدارات رياض الأطفال في مصر على القيام بتحسين الممارسات المتعلقة بأبعاد القيادة الأخلاقية.

 
1-         إبراهيم، محمد محمد (2009). إدارة الموارد البشرية، الاسکندرية، الدار الجامعية.
2-         أبو بکر، مصطفى محمود (2010). أخلاقيات وقيم العمل والمسئولية الاجتماعية في المنظمات المعاصرة، الاسکندرية، الدار الجامعية.
3-     أبو ليلة، علي محمود (2010). بناء القدرات البشرية العربية: تنمية مهارات الذکاء الاجتماعي والاتصالي، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية والادارة.
4-         أبوالنصر، مدحت محمد (2007). ادارة وتنميـة الموارد البشرية: الاتجاهات المعاصرة، القاهرة، مجموعة النيل العربية.
5-     --------------- (2008). قيم وأخلاقيات العمل والإدارة، القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع.
6-         حافظ، محمد عبد الفتاح (2011). تنمية المهارات الإدارية لمستويات الإدارة العليا، الجزء الثاني، الاسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
7-         حافظ، محمد صبري، والمغيدي، الحسن محمد، والبحيري، السيد محمود (2013). القيادة في المؤسسات التعليمية، القاهرة، عالم الکتب.
 
 
 
8-     الحربي، حياة بنت محمد بن سعد (2015). درجة ممارسة أعضاء هيئة اتريس بجامعة أم القرى للقيادة الأخلاقية وانعکساتها على الطلبة في ضوء توجهات الجامعة الاستراتيجية، مجلة الادارة العامة، الرياض، 55 (3)، ابريل، 555-618.
9-     حسنين، أحمد جابر (2011). أخلاقيات العمل بين الدين والمجتمع، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية والادارة.
10- ----------- (2013). الاحباط الإداري الأسباب والعلاج، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
11- ----------- (2014). الإدارة الفعالة للموارد البشرية دليل المدير المحترف، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
12-    خطاب، عايدة، وثابت، زهير، والمبيض، علي، والسيد، محمود، وابراهيم، سلامة (2002). العلوم السلوکية، القاهرة، دار الحريري للطباعة.
13-    الشرقاوي، مريم محمد ابراهيم (2010). الإدارة العصرية ومؤسسات التعليم، المؤتمر السنوي 18 "اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي"، 6-7 فبراير، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والادارة التعليمية، کلية التربية بني سويف، المجلد الأول، 313-334.
 
 
 
 
 
14-    الشريفي، عباس عبد مهدي، والتنح، منال محمود (2011). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بامارة الشارقة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بدرجة تمکين المعلمين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 12 (3)، سبتمبر، 137-162.
15-    الصيرفي، محمد (2008). الفساد بين الاصلاح والتطوير الاداري، الاسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
16-    طلبة، جابر محمود (2011). الطفل ديوان التربية قضايا معاصرة في الطفولة المبکرة، المنصورة، مکتبة جرير.
17-    عيسى، منصور (2013). طرق حفز العاملين، القاهرة، الدار المصرية للعلوم.
18-    قنديل، محمد متولي (2010). جودة برامج ما قبل المدرسة على المستويين العالمي والقومي،  المؤتمر الدولي الثاني (السنوي التاسع) "رياض الأطفال في ضوء ثقافة الجودة"، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال، 4-6 مايو، 931-938.
19- نجم، عبود نجم (2014). أخلاقيات الادارة في عالم متغير، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية والادارة.
20- وزارة التربية والتعليم (2008). المعايير القومية لرياض الأطفال، القاهرة.