اليقظة الذهنية والمعتقدات الوسواسية کمنبئات بالاکتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد- قسم الصحة النفسية - کلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

يميل ذوو اضطراب الاکتئاب إلى ترکيز انتباههم على المعلومات المثيرة، وغير السارة، وتفسيرها بطريقة سلبية، وبناء معتقدات متشائمة في ضوئها. هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن إمکانية التنبؤ بالاکتئاب من خلال أوجه اليقظة الذهنية (الملاحظة، الوصف، التصرف مع الوعي، عدم الحکم على التجربة الداخلية، عدم التفاعل مع التجربة الداخلية)، کما هدفت إلى التحقق من إمکانية التنبؤ بالاکتئاب من خلال المعتقدات الوسواسية (التقدير الزائد للتهديد/المسؤولية، التيقن/الکمالية، والتحکم في الأفکار/أهميتها)، تم تطبيق أدوات الدراسة على (400) طالب وطالبة بکلية التربية، جامعة أسيوط (150 طالب ،250 طالبة). تضمنت الدراسة الأدوات التالية: استبيان الأوجه الخمسة لليقظة الذهنية The five facet mindfulness Questionnaire(FFMQ)، مقياس المعتقدات الوسواسية Obsessional beliefs scale(OBS)، ومقياس الاکتئاب Beck depression(BDI-II))، اعتمد الباحث على الأساليب الإحصائية التالية في التحقق من صدق الأدوات ومعالجة البيانات: الاتساق الداخلى Internal consisitency ، الصدق البنائى Construct validity، تحليل الانحدار المتعدد المتدرج Stepwise Multiple Linear Regression ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أکثر أوجه اليقظة الذهنية قدرة على التنبؤ بأعراض الاکتئاب ( الملاحظة، التصرف مع الوعى، عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية)، کما أظهرت نتائج الدراسة أن أکثر المعتقدات الوسواسية قدرة على التنبؤ بالاکتئاب هي(التحکم في الأفکار/أهميتها، و الکمالية/التيقن).

الكلمات الرئيسية


 
1- داوود، أحمد نضال (2017). القدرة التنبؤية لليقظة العقلية والتعاطف الذاتي بالخلل الوظيفى لدى مرضى الاکتئاب الرئيس، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الأداب والعلوم، جامعة عمان الأهلية.
2- ليندزاي. س. ل، بول. ج. س (2000). مرجع في علم النفس الکلينيکي للراشدين، ترجمة: صفوت فرج، القاهرة، الأنجلو المصرية.
ثانياً: المراجع باللغة الأجنبية:
3-Ahmadi, A., Mustaffa, M., Haghdoost, S., &Alavi, M. (2014). Mindfulness and related factors among undergraduate students. Procedia-Social and Behavioral Sciences.,159, 20-24. http:// doi: 10.1016/j.sbspro.2014.12.321.
4-Addi, R; Chalabianloo, G; & Joorbonyan, A. (2015). The role of perfectionism as a transdiagnostic factor in the prediction of emotional disorders symptoms severity. Practice in Clinical Psychology, 3(4), 227- 234.
5-Anderson, R., Capobianco, L., Fisher, P., Reeves, D., Heal, C., Cintia, L., Gaffney, H&Wells, A. (2019). Testing relationships between metacognitive beliefs and anxiety and depression in cardiac and cancer patients: Are they transdiagnostic? Journal of Psychosomatic Research.doi.org/10.1016/j.psychores.2019.109738.
6-Arnett, J. J. (2000). Emerging adulthood: A theory of development from the late teens through the twenties. American Psychologist, 55(5), 469–480. https://doi.org/10.1037/0003-066X.55.5.469
7-Baer, R. A., Smith, G. T., & Allen, K. B. (2004). Assessment of mindfulness by self-report: The Kentucky Inventory of Mindfulness Skills. Assessment, 11, 191-206. https://doi.org/10.1177%2F1073191104268029
8-Baer, R. A., Smith, G. T., Hopkins, J., Krietemeyer, J., & Toney, L.  (2006).   Using   self-report   assessment   methods   to   explore   facets   of mindfulness. Assessment, 13, 27–45. http:// doi:  10.1177/10731911052 83504
9-Baer, R. A., Smith, G. T., Lykins, E., Button, D., Krietemeyer, J., Sauer, S., Walsh, E., Duggan, D., & Williams, J. M. (2008). Construct validity of the five facet mindfulness questionnaire in meditating and non-meditating samples. Assessment,15(3), 330-342. https://doi.org/10.1177%2F1073191107313003
10-Barnes, S., & Lynn, S. (2010). Mindfulness skills and depressive symptoms: A longitudinal study. Imagination, Cognitive and Personality. 30(1),77-91.
11-Barnhofer, T., Duggan, S, D., & Griffit, W, G. (2011). Dispositional mindfulness moderates the relation between neuroticism and depressive symptoms. Personality and Individual Differences,51, 958-962. https://dx.doi.org/10.1016%2Fj.paid.2011.07.032
12-Bartha, C., Parker., Thomson, C., & Kitchen, K. (2013). Depression: An information guide. Canada: Center for Addiction and Mental Health.
13-Bayram, N., & Bilgel, N. (2008). The prevalence and socio-demographic correlations of depression, anxiety and stress among a group of university students. Social Psychiatry and Psychiatric Epidemiology 43(8), 667-72.doi: 10.1007/s00127-008-0345-x
14-Beck, A. T., & Alford, B. A. (2009). Depression: Causes and treatment (2nd ed.). University of Pennsylvania Press.
15-Beck, A. T., Steer, R. A., & Brown, G. K. (1996). Manual for the Beck depression inventory-II. San Antonio, TX: Psychological Corporation.
16-Beins, B & McCarthy, M. (2012). Research methods and statistics. New York: Upper Saddle River.
17-Bernaras, E., Jaureguizar, J., & Garaigordobil, M. (2019). Child and adolescent depression: A review of therories, evaluation instruments, prevention programs, and treatment. Review.doi: 10.3389/Fpsyg.2019.00
18-Bishop, S. R., Lau, M., Shapiro, S., Carlson, L., Anderson, N. D., Carmody, J. et al. (2004). Mindfulness: A proposed operational definition. Clinical Psychology: Science and Practice, 11, 230-241. http://dx.doi.org/10.1093/clipsy.bph077
19-Birtwell, K., Williams, K., Marwijk, H., Armitage, C., & Sheffield, D. (2019). An exploration of formal and informal mindfulness practice and associations with wellbeing. Mindfulness,10,89-99.
20-Bostanov, V., Ohlrogge, L., Britz, R., Hautzinger, M., & Kotchoubey, B. (2018). Measuring mindfulness: A psychophysiological approach. Frontiers in Human Neuroscience, 12, Article 249. https://doi.org/10.3389/fnhum.2018.00249