تطور المهارات الکتابية في کتب "القراءة لغتي العربية" في صفوف المرحلة المتوسطة في الکويت (السابع، والثامن، والتاسع) : تحليل محتوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن تطور المهارات الکتابية في کتب القراءة لغتي العربية ومهاراتها ـفي صفوف المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتحليل محتوى کتـب القـراءة لغتي العـربية ومهاراتها، وبعد تحقق الباحث من صدق الأداة وثباتها، استخدم الأنموذج المعدّ لغرض تحليل الکتب عينة الدراسة، ومن ثم رصد النتائج في جداول وفق أسئلة الدراسة.  أظهرت نتائج الدراسة تطورًا في هذه المهارات، حيث لوحظ تطورها وارتفاع نسبتها في الصف الثامن عن الصف السابع، وفي الصف التاسع عن الصف الثامن.  وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا ملاءمة المهارات الکتابية، ففي الصف السابع حيث انخفضت درجة وجود المهارات الکتابية عن الصف الثامن مراعاة للنمو العقلي لهذه المرحلة، وکذلک في الثامن والتاسع حيث يلاحظ ارتفاعها في الصف التاسع عنها في الصف الثامن.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد عبد الظاهر عزت عبد الظاهر (2007). تقويم مستويات المهارات الأساسية في التعبير الکتابي الوظيفي لتلاميذ الصف السادس الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس. 
    2. أسماء خوجة، (2019). صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة المسيلة، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 4(1).
    3. آمال يوسفي، (2019)، صعوبات تعليم اللغة العربية في الطور الابتدائي، رسالة ماجستير، کلية الآداب واللغات، جامعة أبو بکر بلقايد، الجزائر.
    4. أميرة محمد عبد الفتاح (2014). أثر استخدام مدخل الأحداث الجارية في تنمية بعض مهارات التعبير اللغوي والوعي السياسي والاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس. 
    5. أمينة ديش، (2019)، أخطاء القراءة والإملاء في اللغة العربية لدى عينة من التلاميذ بأقسام السنة الرابعة ابتدائي، جامعة قاصدي مرباح، مجلة دراسات نفسية وتربوية، 12(1).
    6. إيمان مبروک قطب (2010). فعالية برنامج قائم على المدخل الکلى للغة فى تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات جامعة عين شمس.
    7. بکر إسماعيل أبو بکر (2013). فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفکير والتعبير الکتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    8. حسنة، و& أسوة. (2014). مشکلات إستراتيجية التدريبات (Drill Strategy) في تعليم مهارة الکلام لدى طلاب الصف السابع بالمدرسة المتوسطة الإسلامية الحکومية تونجانجري کاليداوير تولونج أجونج.‎  
    9. رامي مشاقبة. (2015). فاعلية برنامج تعليمي في تنمية التمثيل المعرفي والاستيعاب القرائي لدى طلبة صعوبات التعلم بغرف المصادر.‎
    10. رندة محمد خليل أبو نوارة. (2005). مشکلات تدريس التعبير والاقتراحات لحلها في المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي اللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
    11. زياد الجراح، وحازم عناقرة. (2015). عادات العقل وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة في المملکة العربية السعودية
    12. سامي محمد هزايمة. (2016). أثـر استخـدام السبورة التفاعلية في تحسـين مـهـارة الکتابة الأدائية‏ لـدى طلبة الصف الثاني الأساسي في دولـة الإمـارات العربية المتحدة.‎
    13. سردو فايزة. (2013). فهرس تحليـلي لجزء من رصيد الکتب باللغة العربية في تخصص الأدب العربي للمکتبة المرکزية لجامعة خميس مليانة.‎
    14. کوثر جمال شبيلات، (2006). فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الکتابة لدى طالبات الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
    15. شيرين فايز عوض. (2016). فاعلية خرائط التفکير والأنشطة الکتابية في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية وعادات العقل والکفاءة الذاتية في علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراة، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس.
    16. عاشور، راتب، ومحمد حوامدة، (2009). فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق. إربد: عالم الکتب الحديث. (کتاب محکم: جامعة اليرموک)
    17. عايـد عيد أبو سرحان. (2014). أثر إستراتيجية التّعليم التّبادلي في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي النّاقد والإبداعي لدى طلبة الصّف العاشر الأساسي.‎ الأردن، جامعة آل البيت، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، المجلة العشرون، العدد 3/ ب.
    18. عبد الرشيد. (2018). تعليم مهارة الکتابة مرکز ترقية اللغة (أهدافها ومشکلاتها واقتراحات لحلها في الجامعة الإسلامية الحکومية بجمبر). Al-Arabi: Journal of Teaching Arabic as a Foreign Language.‎ 2(2). 
    19. عبد الله أحمد الغامدي. (2020)، الصعوبات التي تواجه معلمي القراءة للتلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، کلية التربية، جامعة سوهاج، المجلة التربوية، العدد (78).
    20. محمد حسن بسيوني، وعبد الکريم أبو جاموس. (2015). أثر أسلوب التعلم التنافسي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف السّابع الأساسي في الأردن.