العوامل المؤثرة في رغبة المعلمين بتدريس مادة الدراسات الاجتماعية عبر الأنترنت بعد الانتهاء جائحة الکورونا: دراسة تأملية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor, Department of C&I, Kuwait University (Social Studies).

المستخلص

تفحصت الدراسة الحالية مدى رغبة معلمي مادة الدراسات الاجتماعية للاستمرار بالتدريس عبر الانترنت في المستقبل، کما درست العوامل التي تؤثر على هذا الاستعداد، هذا بالإضافة إلى التحقق من مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هذا الاستعداد بين الذکور والإناث. قام الباحث بتطبيق استبانة مکونة من 37 بندا على عينة من 283 مدرسا کويتية للدراسات الاجتماعية من کلا الجنسين. وأظهرت النتائج أن عينة الدراسة لم تبد استعدادا متميزا في هذا الشأن، بيد أنها أظهرت أن العوامل المتصلة ببيئة التعلم کانت هي العوامل الأکثر ردعا لهذه الرغبة بين المعلمين. هذا ولم تکن الاختلافات بين المدرسين والمدرسات ملحوظة في هذه الدراسة. واختتم الباحث الدراسة ببعض الاقتراحات والتوصيات التي ترکز على ضرورة تحسين استعداد معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية للتعليم عبر الانترنت الذي يمکن من خلاله ضمان التعليم الفعال للمتعلمين.

الكلمات الرئيسية


References
المراجع العربية
1- السعيدي، احمد محسن. (2021). اتجاهات طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية نحو استخدام نظام التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة کرونا بدولة الکويت. مجلة العلوم التربوية والنفسية (المرکز القومي للبحوث، غزة). مجلد (5)، عدد 8: 1-8.  https://doi.org/
2- Al-Ajmi, N., & Aljazzaf, Z. (2020). Factors influencing the use of multimedia technologies in teaching English language in Kuwait. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET)15(5), 212-234.
3- Alali, W. Q., AlFouzan, W., Aljimi, D., Al-Tawalah, H., Kheirallah, K. A., & Yimer, G. (2021). Perception and awareness of COVID-19 among health science students and staff of Kuwait University: An online cross-sectional study. medRxiv, https://doi.org/10.1101/2020.12.26.20248891
4- Alexander, M. W., Truell, A. D., & Zhao, J. J. (2012). Expected advantages and disadvantages of online learning: Perceptions from college students who have not taken online courses. Issues in Information Systems13(2),                    193-200.
5- Al-Fadhli, S. (2008). Students' Perceptions of E-learning in Arab Society: Kuwait University as a case study. E-Learning and Digital media5(4), 418-428.
6- Al-Fadhli, S. (2009). Instructor Perceptions of E-learning in an Arab Country: Kuwait University as a case study. E-Learning and Digital Media6(2),  221-229.
7- Alhouti, I. (2020). Education during the Pandemic: the case of Kuwait. Journal of Professional Capital and Community. 213-225. https://www.emerald.com/insight/2056-9548.htm
8- Al-Hunaiyyan, A., Alhajri, R., & Al-Sharhan, S. (2017). Instructors' Age and Gender Differences in the Acceptance of Mobile Learning. International Journal of Interactive Mobile Technologies11(4).
9- Al-Hunaiyyan, A., Alhajri, R. A., & Al-Sharhan, S. (2018). Perceptions and challenges of mobile learning in Kuwait. Journal of King Saud University-Computer and Information Sciences30(2), 279-289.
10- Aliyyah, R. R., Rachmadtullah, R., Samsudin, A., Syaodih, E., Nurtanto, M., & Tambunan, A. R. S. (2020). The perceptions of primary school teachers of online learning during the COVID-19 pandemic period: A case study in Indonesia. Journal of Ethnic and Cultural Studies7(2), 90-109.
11- Almisad, B. (2015). A study of students' perceptions and attitudes toward the use of SMS to support learning and teaching at the Kuwait University. (Doctoral Dissertation). The University of WOLLONGONG. https://ro.uow.edu.au/theses.
12- Almisad, B., & Alsalim, M. (2020). Kuwaiti female university students' acceptance of the integration of smartphones in their learning: an investigation guided by a modified version of the unified theory of acceptance and use of technology (UTAUT). International Journal of Technology Enhanced Learning12(1), 1-19.
13- Al-Othman, N. M. A. (2004). The relationship between gender and learning styles in internet-based teaching-a study from Kuwait. Reading4(1), 38-54.
14- Alrasheedi, H. S. (2009). Information and communication technology (ICT): Effects of gender and training among Kuwait teachers.
15- Al-Saeedi, A. (2021). Attitudes of students with learning disabilities towards the use of distance learning in the presence of the Coronavirus pandemic in Kuwait. (In Arabic). The Journal of Educational and Psychological Sciences. 5:(8), 1- 8. https://doi.org/ 10.26389/AJSRP.Y230920
16- Alshamrani, M. (2019). An Investigation of the Advantages and Disadvantages of Online Education (Doctoral dissertation, Auckland University of Technology).
17- Arkorful, V., & Abaidoo, N. (2015). The role of e-learning, advantages, and disadvantages of its adoption in higher education. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning12(1), 29-42.
18- Bernard, R. M., & Rubalcava, B. R. D. (2000). Collaborative online distance learning: Issues for future practice and research. Distance education21(2), 260-277.
19- Bolliger, D. U., & Wasilik, O. (2009). Factors influencing faculty satisfaction with online teaching and learning in higher education. Distance education30(1), 103-116.
20- Chen, C. A. (2012). Discussion on increasing college teachers' willingness to adopt web-based learning in teaching. Business and Management Research1(3), 1-8.