الفروق في الآداء على مهام مکونات الذاکرة العاملة لدى طلاب وطالبات الصُم وضعاف السمع وفقاً لنموذج بادلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم التربية الخاصة - کلية التربية بالعريش - جامعة قناة السويس

المستخلص

 
يصادف الباحثون فى عالمنا العربية قلة الدراسات التي اهتمت بدارسة المشکلات التعليمية التى يعاني منها الطلبة الصم وضعاف السمع فى المستوي الجامعي . ويرجع ذلک إلى عدم توفر جامعات تستقبل هؤلاء الطلبة بين طلابها ؛ فيما عدي تجربتين لجامعتين من بين الجامعات العربية وهما الجامعة العربية المفتوحة - السعودية ، وجامعة الملک سعود بالرياض .وهناک العديد من المشکلات التى صادفت هذه التجارب فى تعليم الصم وضعاف السمع ؛ أدى ذلک إلى تعثر هذه التجربة خاصة فى الجامعة العربية المفتوحة وتوقف البرنامج  فيها.

  1.  

    1. الدوة ،أمل (2003) .النشاط النيوروسيکولوجى للمخ المرتبط بالانتباه لدى الأفراد زائدى النشاط منخفضي التحصيل الدراسي، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية بالعريش، جامعة قناة السويس.
    2. الدوه ،أمل (2008) .التطرف السلوکي کدالة لاضطراب الشخصية واضطراب العمليات المعرفية (الذاکرة العاملة والانتباه ) . مجلة بحوث کلية الآداب ، جامعة المنوفية .عدد خاص .
    3. الدوة ، أمل (2012) .الفروق فى مستوي الأداء على مهام الذاکرة العاملة التنفيذية وعلاقتها باختلاف مستوي العسر القرائي
    4. لتلاميذ المرحلة الابتدائية . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد22(77).45-102.
    5. السيد،محمود (2004) : استراتيجيات الانتباه لدى الطلاب المبتکرين وغير المبتکرين تحت ظروف الشوشرة وغير الشوشرة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بالعريش جامعة قناة السويس،187.
    6. خليل ,منير و الدوة, أمل (2006) اضطراب وظائف المکونات الشعورية للذاکرة العاملة کدالة  لقصور الأداء الوظيفي للعمليات