هدفت هذه الدراسة إلى تعرف طبيعة التأملات الذاتية الفردية لمعلمي ومعلمات المدارس الحکومية في محافظة جرش حول الإجراءات المتعلقة بالإدارة الصفية، وتعرف مستوى التفکير التأملي لديهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانتين وتم التأکد من صدقهما وثباتهما. تم توزيع الاستبانتين على عينة بلغت (400) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن النسب المئوية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على أنواع الإجراءات المتعلقة بالإدارة الصفية التي يمارسونها قد تراوحت ما بين ( 9 % - 69 % )، وجاء مجال " الإجراءات التي تطبق لکن ليس بکفاءة عالية " في الترتيب الأول وبنسبة مئوية ( 69 % )، تلاها مجال "الإجراءات التي لم تصبح جزءا من ممارستي بعد" بالترتيب الثاني وبنسبة مئوية ( 12 % )، تلاها مجال "الإجراءات التي ما زالت في مرحلة التطور ضمن ممارستهم" بالترتيب الثالث وبنسبة مئوية ( 10 % )، تلاها مجال "الإجراءات المتأصلة في ممارساتهم " بالترتيب الرابع والأخير وبنسبة مئوية ( 9 % ). وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي الکلي لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مستوى التفکير التأملي جاء متوسطا وبمتوسط حسابي بلغ ( 2.95 )، وتراوحت المتوسطات الحسابية لمجالات مستوى التفکير التأملي ما بين ( 2.26 – 3.91 )، وجاء مجال العمل الاعتيادي بالترتيب الأول بمتوسط حسابي بلغ ( 3.91 ) وبمستوى مرتفع، تلاه مجال الفهم بالترتيب الثاني بمتوسط حسابي بلغ ( 3.37 ) وبمستوى متوسط، وجاء في الترتيب الثالث والأخير المجالين التأمل والتأمل الناقد بمتوسط حسابي بلغ ( 2.26 ) وبمستوى منخفض. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها التوصية إلى الجامعات ووزارة التربية والتعليم بتطوير برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة واثنائها لتشتمل على مواد خاصة بإدارة الصفوف وتنظيمها، و بالتفکير التأملي .
ابن خلدون، عبد الرحمن ( بلا ) مقدمة ابن خلدون، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع : بيروت.
الأستاذ، محمود حسن (2011) مستوى القدرة على التفکير التأملي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية بغزة، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد 13، العدد B) 1) ص 1370-1329.
اوسترمان وکوتکامب ( 2002 ) الممارسة التأملية للتربويين، ترجمة منير الحوراني، دار الکتاب الجامعي، العين.
بارسونز، ريتشارد وبراون، کمبرلي ( 2005 ) المعلم ممارس متأمل وباحث اجرائي، ترجمة علي رشيد الحسناوي وهاشل بن سعد الغاري، دار الکتاب الجامعي: غزة.
بلجون، کوثر جميل سالم ( 2010 ). مدى إتقان معلمي العلوم لممارسات التدريس التأملي وعلاقته بمستوى الکفاءة التدريسية لديهم، اللقاء السنوي الخامس عشر: تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات، السعودية، ص ص: 630-607.
توم، ألان ( 1999 ) اعاده هيکلة برامج إعداد المعلمين، ترجمة بشير العيسوي، السلسة العلمية للتربية والتعليم، عدد ( 8 )، دار المعرفة للتنمية البشرية، الرياض.
الجبر، جبر ( 2013 ) فاعلية استخدام أدوات التدريس التأملي في تنمية حل مشکلات الادارة الصفية لدى الطالب المعلمين في تخصص العلوم بکلية المعلمين بجامعة الملک سعود، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الامارات العربية المتحدة، العدد 33، 91- 128.
حبيب، مجدي ( 2007 ) هل يمکن تعليم الابداع، دار الفکر العربي: القاهرة.
حسن، سعاد ( 2013 ) برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات التدريس وفق معايير الجودة وتعديل توجه النظرية التدريسية لدى معلمات اللغة العربية والدراسات الإسلامية ما قبل الخدمة بمصر والسعودية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد ( 2 )، العدد ( 7 )، 659 - 682
الضحاوي، بيومي و الصغير، أحمد ( 2004 ) المسؤوليات المهنية، برنامج تدريب الموجهين ومديري المدارس ومساعديهم على محاور التعليم الأساسي والثانوي وزارة التربية والتعليم، جامعة الامارات العربية المتحدة، کلية التربية.
حوامدة, باسم علي عبيد. (2016). التأملات الذاتية الفردية لمعلمي المدارس الحکومية في محافظة جرش للإجراءات المتعلقة بالإدارة الصفية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26(3), 239-282. doi: 10.21608/jealex.2016.196739
MLA
باسم علي عبيد حوامدة. "التأملات الذاتية الفردية لمعلمي المدارس الحکومية في محافظة جرش للإجراءات المتعلقة بالإدارة الصفية", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26, 3, 2016, 239-282. doi: 10.21608/jealex.2016.196739
HARVARD
حوامدة, باسم علي عبيد. (2016). 'التأملات الذاتية الفردية لمعلمي المدارس الحکومية في محافظة جرش للإجراءات المتعلقة بالإدارة الصفية', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26(3), pp. 239-282. doi: 10.21608/jealex.2016.196739
VANCOUVER
حوامدة, باسم علي عبيد. التأملات الذاتية الفردية لمعلمي المدارس الحکومية في محافظة جرش للإجراءات المتعلقة بالإدارة الصفية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2016; 26(3): 239-282. doi: 10.21608/jealex.2016.196739