واقع تفعيل تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بکلية التربية الأساسية –االهيئة العامة للتعليم التطبيقى – دولة الکويت

المستخلص

 
      هدف البحث الحالي التعرف على واقع تفعيل تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت مع التعرف على الفروق في هذه الکفايات طبقا لمتغيري              (الجنس والمنطقة التعليمية)، وتکونت عينة الدراسة من (182) معلم ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة من تصميم الباحث.
     وتوصلت النتائج إلى أن : درجة تفعيل تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت تعد متوسطة، کما أکدت النتائج على عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى() تعزى لأثر الجنس في مجالي (تسهيلات إستخدام تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية واتجاهات المعلمين نحو تفعيل تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية) ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ()تعزى لأثر الجنس في الدرجة الکلية ومجالي(دعم البيئة التربوية بالأدوات التکنولوجية وتوظيف التکنولوجيا في تخطيط وتنفيذ الأنشطة التربوية) لصالح الإناث. کما أکدت النتائج على عدم جود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى () تعزى لأثر المنطقة التعليمية في مجالي (تسهيلات استخدام تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية واتجاهات المعلمين نحو تفعيل تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى() تعزى لأثر المنطقة التعليمية في الدرجة الکلية ومجالي (دعم البيئة التربوية بالأدوات التکنولوجية وتوظيف التکنولوجيا في تخطيط وتنفيذ الأنشطة التربوية) لصالح منطقة العاصمة، کما أکدت النتائج على وجود معوقات لتفعيل تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية أهمها: قلة عدد المعلمين المؤهلين لتفعيل تکنولوجيا التعليم، وعدم تحديد وقت لممارسة الأنشطة الإبداعية والتکنولوجية، وعدم توفر الوسائل التکنولوجية  داخل الصفوف.

الكلمات الرئيسية


 
1-أبو رزق، ابتهال محمود (2012). أثر استخدام تکنولوجيا السبورة التفاعلية في إکساب الطلبة المعلمين مهارة التخطيط لتدريس مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها کأداة تعليمية، المجلة الدولية للأبحاث التربوية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، 32: 135-183.
2-الجراح، عبد المهدي علي (2013). درجة استخدام معلمي المدارس الأردنية ومعلماتها لمنظومة التعلم الإلکتروني (Eduwave) واتجاهاتهم نحوها ومعوقات استخدامها، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 14 (1): 487- 512.
3-الجمني، محمد (2006). إستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال في مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني ، الندوة الدولية لتطوير أساليب التدريس والتعلم في برامج التعليم والتدريب التقني والمهني باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال في الفترة من 20-22 نوفمبر، مکتبا اليونسکو في بيروت والرباط.
4-الحسن، عصام إدريس کمتور والطيب، نجود إبراهيم (2011). واقع استخدام الوسائل التعليمية وأهميتها في تدريس مقرر العلم في حياتنا للصف السابع الأساسي في السودان من وجهة نظر المعلمين في ولاية الخرطوم ، مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات ، 24 (1): 148-188.
5-حسنين،مهدي سعيد محمود (2011). توظيف تکنولوجيا التعليم في برامج التعلّم عن بعد في کلية التربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد ، 3(5): 43-94.
6-حمدي، نرجس والبلوي، خليل (2011). درجة استعداد المعلمين في الأردن لمسايرة التحديات المستقبلية المترتبة على استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في الميدان التربوي ، دراساتالعلومالتربوية ، 38 (1): 294- 312.
7-الرشيدي، عبد الله راشد (2013). معوقات ممارسة اأنشطة التربوية في مدارس التعليم العام بدولة الکويت ، مجلة کلية التربية بجامعة بنها ، 22 (4): 32-45.   
8-الرنتيسي، محمود محمد درويش (2009). فعالية تطوير مقرر تکنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية لاکتساب الطلاب المعلمين الکفايات اللازمة في ضوء المعايير المعاصرة. أطروحة دکتوراه ، معهد البحوث والدراسات العربية ، جامعة الدول العربية.
9-الزاحي، حليمة (2012). التعليم الالکتروني بالجامعة الجزائرية "مقومات التجسيد وعوائق التطبيق"، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري – قسنطينة ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
10- الزدجالية، ميمونة بنت درويش (2014). مدى توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصال في تدريس التربية الإسلامية بسلطنة عمان ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 3 (8): 62-74.