دراسة کشفية لمستوى وعي طالبات جامعة الملک سعود بمرض سرطان الثدي والمشکلات المرتبطة به في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي المشارک - کلية التربية - جامعة الملک سعود- استاذ مساعد بکلية الدراسات الأنسانية- جامعة الأزهر

2 استاذ الخدمة الإجتماعية المساعد - کلية الأداب- جامعة الملک سعود

المستخلص

 
يعد سرطان الثدي أحد الأمراض الخطيرة التي تتعرض لها النساء وتلعب التوعية الاعلامية بهذا المرض وکيفية الوقاية منه دوراً کبيراً للحد من الإصابة به، ولقد هدفت الدراسة الحالية الکشف عن مدى وعي طالبات الجامعة بمرض سرطان الثدي في ضوء عدد من المتغيرات وکذلک التعرف عما إذا کان هناک معوقات تعوق وعي الطالبات بهذا المرض. ولتحقيق هذا، تم تصميم مقياس الوعي بسرطان الثدي ومقياس المعوقات للطالبات وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياسين من صدق وثبات. وتکونت عينة الدراسة من (412) طالبة من طالبات جامعة الملک سعود ، تم اختيارهن بطريقة عشوائية منهن 198 طالبة من الکليات العلمية (کلية العلوم ,کلية الحاسب الألي ) ومنهن 214 طالبة من الکليات الإنسانية ( کلية الأداب , کلية التربية )  .أفادت نتائج الدراسة  بقلة وعي الطالبات بالمشکلات التي تنتج عن مرض سرطان الثدي وکذلک قلة الوعي بأضرار الإصابة بمرض سرطان الثدي قلة معرفة الأثار السلبية الناتجة عن الإصابة بالمرض وأن أبرز مصادر وعي طالبات جامعة الملک سعود بمرض سرطان الثدي تتمثل في الانترنت وأوصت الدراسة بزيادة عدد حملات التوعية بسرطان الثدي  وتفعيل دورها التوعوي.

  1.  

    1. إمام، سلوى. ( 2000 ). استطلاع رأي حول الإعلام الصحي في مصر. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام.کلية الإعلام. جامعة القاهرة. ع2. ابريل
    2. بالش، جيمس وفيليبس (2001). الوصفة الطبية للعلاج بالتغذية. الرياض: مکتبة جرير.
    3. بريان ,أحمد ربان (2011). دور وسايل الإعلام في التثقيف الصحي للمرأة للسعودية. رسالة ماجستير کلية الأداب. جامعة الملک سعود.
    4. الحسيني، أيمن (2002). الموسوعة الصحية للمرأة العصرية. الرياض: مکتبة ابن سينا.
    5. حمام، فريال (1996). مستوى الثقافة الصحية لدى طالبات الصف الأول ثانوي وأثره في اتجاهاتهن الصحية في منطقة عمان الکبرى رسالة ماجستير. جامعة اليرموک. الأردن.
    6. ربيع، عبد الجواد سعيد. ( 2010 ). دور الصحافة المصرية في إمداد الطالبات الجامعيات بالمعلومات حول مرض سرطان الثدي: دراسة ميدانية في إطار نظرية إلتماس المعلومات. المجلة العلمية لبحوث الصحافة. ع3. القاهرة: کلية الإعلام. جامعة القاهرة. يوليو-سبتمبر.
    7. رفعت، محمد (1985). قاموس المرأة الطبي للصحة والجمال. بيرون: مکتبة الهلال للطباعة والنشر.