تحليل محتوى کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء الذکاءت المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تعليم الرياضيات المساعد- کلية التربية - جامعة جــازان - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء نظرية الذکاءت المتعددة، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير بطاقة تحليل المحتوى، حيث تکونت من أربعة أنواع من الذکاءات؛ هي الذکاء المنطقي والمکاني واللغوي والاجتماعي، کما تم تحديد المؤشرات السلوکية الدالة على کل نوع من أنواع الذکاء. وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها، تم تحليل محتوى کتاب الرياصيات للصف الأول الثانوي بشقية الأول والثاني.
وقد أظهرت النتائج أن الذکاء المکاني کان الأعلى تکرارا، ويليه الذکاء المنطقي، بينما جاء الذکاء الاجتماعي في المرتبة الأخيرة في کلا الفصلين، يسبقه مباشرة الذکاء اللغوي، وهذا يؤکد أن محتوى الکتاب رکز على نوعين من الذکاء هما المکاني والمنطقي، بينما أهمل کلا من الذکاء الاجتماعي واللغوي. وفي ضوء تلک النتائج أوصى الباحث بضرورة إجراء المزيد من الدراسات التحليلية لمحتوى کتب الرياضيات في المرحلة الثانوية، وضرورة تعزيز الذکاء الاجتماعي واللغوي في کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد، فرج عبد القادر(1993) موسوعة علم النفس والتحليل النفسي ، دار سعاد الصباح.  
    2. الديب، ماجد(2011) فعالية  برنامج مقترح في الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الأساسية بمحافظة غزة 63 ، يونيو 2011 - مجلةجامعةالأقصى(سلسلةالعلومالإنسانية)المجلدالخامسعشر، العدد الأول، ص 30-63.
    3. روفائيل، عصام ويوسف، محمد (2001) تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرون ، القاهرة : مکتبةالأنجلوالمصرية.
    4. زيتون، ايمان ومقدادي، احمد (2014) أثر برنامج تدريسي قائم على دمج الذکاءات المتعددة وأنماط التعلم في قدرة الطالبات على حل المشکلات الرياضية ودافعيتهن لتعلم الرياضيات،  مجلة دراسات،العلومالتربوية، المجلّد 41 ، العدد 1، ص32-45.
    5. علي، محمد (2003). التربية العلمية وتدريس العلوم، القاهرة ، دار الفکر العربي.
    6. يامن، وردة (2013) أنماط التفکير الرياضي وعلاقتها بالذکاءات المتعددة والرغبة في التخصص والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح ، فلسطين.