فعالية الإرشاد بالتدخلات الإيجابية المعتمد على القوى الشخصية في خفض التنمر الإلکتروني لدى الطالبات المتنمرات إلکترونياً بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

 
        يهدف هذا البحث إلى خفض التنمر الإلکتروني لدى طالبات المرحلة الإعدادية باستخدام برنامج إرشادي قائم على التدخلات الإيجابية المعتمد على القوى الشخصية ، وتکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (254) طالبة، وتکونت العينة الأساسية (المجموعة الإرشادية) من 7 طالبات بالصف النهائي لمرحلة التعليم الأساسي(14-15)عاماً بمتوسط عمري 7,14 وانحراف معياري (48,0)  بمدارس الإعدادية بنات بمدينة المنيا، واستخدمت الدراسة مقياس التنمر الالکتروني إعداد الباحثة ، وبرنامج الإرشاد بالتدخلات الإيجابية المعتمد على القوى الشخصية على مستوى الطالبة المتنمرة إلکترونياً إعداد الباحثة ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فعالية للبرنامج الإرشادي في خفض التنمر الإلکتروني حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمجموعة الإرشادية عينة الدراسة في اتجاه التطبيق البعدي ، ووجدت فروق غير دالة احصائية بين التطبيق البعدي والتطبيق التتابعي للمجموعة الإرشادية عينة البحث 

الكلمات الرئيسية


 
1- إبراهيم، عبد الستار (2011). عين العقل دليل المعالج النفسي  للعلاج المعرفي الإيجابي.القاهرة مکتبة الأنجلو المصرية.
2- أبو الديار, مسعد نجاح (2012). سيکولوجية التنمر بين النظرية والعلاج. ط2. الکويت: مکتبة الکويت الوطنية.
3- أبو حلاوة، محمد السعيد عبد الجواد (2014).علم النفس الايجابي ماهيته  ومنطلقاته النظرية وأفاقه المستقبلية . ع34. الکتاب الإلکتروني لشبکة العلوم النفسية: مؤسسة العلوم النفسية.
4- الأشول، عادل؛ سند، سميرة ؛ عباس، الزهراء (2015). برنامج مقترح باستخدام فنيات العلاج النفسي الإيجابي لخفض الأعراض الإکتئابية لدى عينة من المراهقات . مجلة الإرشاد النفسي، ع41. 493- 527
5- بارکر، کريس؛ بيسترانج، نانسي؛ إليوت, روبرت (1999). مناهج البحث في علم النفس الإکلينيکي والإرشادي. ترجمة (محمد نجيب الصبوة، ميرفت أحمد شوقي، عائشة السيد رشدي).القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
6- جبر، محمد جبر(2011).علم النفس الايجابي. شبين الکوم: الحنفي.
7- حسين، طه عبدالعظيم (2008).الإرشاد النفسي للأطفال العاديين وذوي الإحتياجات الخاصة. الإسکندرية :دار الجامعة الجديدة.
8-  دياب، محمد أحمد (2013). علم النفس الإيجابي. الرياض: دار الزهراء.