تصور مقترح لتطبيق حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية- کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية

المستخلص

 
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال، والوقوف على أهم متطلبات الجودة الشاملة، واستخلاص الأدوار الجديدة التي تفرضها متطلبات الجودة الشاملة على مؤسسات رياض الأطفال لتطبيق حوکمة التعليم بها، والوقوف على تحديات حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال، والتعرف على سبل التغلب على تحديات حوکمة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال، وتقديم تصور مقترح لتطبيق حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الجودة الشاملة. واستخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي وتتکون عينة الحث من (102) مديراً ومديرة لمؤسسات رياض الأطفال من ثمانية إدارات تعليمية هي إدارات: شرق، والمنتزة، ووسط، وغرب، والجمرک، والعامرية، وبرج  العرب، والعجمي. واستخدمت الباحثة استبانة دور إدارة الروضة في حوکمة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، وتوصلت الباحثة إلى تحديات حوکمة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال، وتعرفت على وجهة نظر مديري مؤسسات رياض الأطفال عن سبل التغلب على تحديات حوکمة التعليم، وقدمت الباحثة تصور مقترح لتطبيق حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الجودة الشاملة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد خليل، إبراهيم الزهيري (2001). إدارة الجودة الشاملة في التعليم: خبرات أجنبية وإمکان الإفادة منها في مصر. المؤتمر السنوي السابع. الإدارة التعليمية في الوطن العربي عصر المعلومات. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. 27-29 يناير.
    2. أحمد عبد الحليم، السيد ناسي (2000). ثقافة الجودة في الفکر الإداري التربوي الياباني وإمکانية الاستفادة منها في مصر. مجلة جمعية التربية المقارنة. ع1، مج2. القاهرة.
    3. أحمد عبدالرزاق سلمان (2010). "معايير إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي - مدخل إسلامي." المؤتمر العربي الثالث - الجامعات العربية: التحديات والآفاق. المنظمة العربية للتنمية الإدارية. مصر شرم الشيخ: المنظمة العربية للتنمية الإدارية. ص ص157-182. 
    4. أحمد علي کنعان (2003). آفاق تطوير کليات التربية وفق مؤشرات الجودة وتطبيقاته في ميدان التعليم العالي. کلية التربية. جامعة دمشق.
    5. أحمد محمد برقعان (2010). "معايير الجودة الشاملة في التعليم الجامعي." المؤتمر العربي الثالث - الجامعات العربية : التحديات والآفاق. المنظمة العربية للتنمية الإدارية. مصر شرم الشيخ: المنظمة العربية للتنمية الإدارية. ص ص67-85. 
    6. أحمد مصطفى، محمد الأنصاري (2012). برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها فيالمجال التربوي. الدوحة – قطر: المرکز العربي للتعليم والتنمية.