التفکير الرياضي لدى طالبات تخصص تربية طفل في کلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

 
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التفکير الرياضي لدى طالبات تخصص "تربية الطفل" في کلية الأميرة  الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية وتأثره  بمستوى التحصيل، وبالمستوى الدراسي، ومکان السکن . ولتحقيق غرض الدراسة، طورت الباحثة اختبار التفکير الرياضي ، وطبقته على (235) طالبة في تخصص "تربية الطفل".
    وقد کشفت النتائج، أن مستوى التفکير الرياضي أقل من المحک الذي أجمع عليه المحکمون (60%) وهو ذو دلالة إحصائية عند (  α أقل أو تساوي  0.05)، وتوجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التفکير الرياضي تعزى إلى التحصيل الدراسي و المستوى الدراسي،  ولا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التفکير الرياضي تعزى إلى مکان السکن .
    وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بتضمين الخطط الدراسية الجامعية مواد إضافية في مفاهيم أساسية في الرياضيات وأساليب تدريسها. وتدريب المعلمات على استراتيجيات التفکير الرياضي .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. ابراهيم، مجدي عزيز.(2009 ). التفکير الرياضي وحل المشکلات.ط1 ،القاهرة ، مصر:عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة.
    2. أبو الهدى، ريما. (1985). التفکير الرياضي وعلاقته بالاتجاهات نحو الرياضيات والتحصيل في الرياضيات لطلبة صفوف المرحلة الثانوية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.

    3. أبو زينة، فريد کامل. (1986). نمو القدرة على التفکير الرياضي عند الطلبة في مرحلة الد ا رسة الثانوية ومابعدها، المجلة العربية للعلومالانسانية، مجلد 6، العدد 21 ، الکويت.

    4.أبو زينة، فريد. (1998) . مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها، العين، الکويت :مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

    5.ابوزينة،فريد وعبابنة،عبدالله. (2007 ).،مناهج تدريس الرياضيات