اتجاهات طلاب کليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ( دولة الکويت) نحو أداء مکاتب التوجيه والارشاد في المؤسسات الاکاديمية " دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد - کلية الدراسات التجارية ــ دولة الکويت

2 استاذ مشارک - کلية الدراسات التجارية ــ دولة الکويت

3 محاضر- - کلية الدراسات التجارية ــ دولة الکويت

المستخلص

 
هدفت تلک الدراسة إلى رصد مستوى أداء مکاتب التوجيه والإرشاد في المجالات الإرشادية بکليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب " دولة الکويت " ، وبيان علاقة الارتباط والتأثير بين مستوى اداء مکاتب التوجيه والإرشاد وقدرة الطلاب والطالبات على التکيف ( التأقلم ) مع البيئة الأکاديمية ، وأيضاً بين کل من مستوى الأداء في مجال " التوجيه والإرشاد الأکاديمي ونظام التسجيل الإلکتروني معاً وبين قدرة الطلاب في التغلب على عدم وجود المرشد الاکاديمي ، وقد تکونت عينة الدراسة من (420) طالب وطالبة من کليات الهيئة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت استبانة تکونت من (47) فقرة موزعة على ثلاث مقاييس .
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها : جاء مستوى أداء مکاتب التوجيه والإرشاد بدرجة متوسطة في مجالات التوجيه والإرشاد الخاضعة للدراسة ، کما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات آراء الطلاب المبحوثين حول مستوى أداء مکاتب التوجيه والإرشاد تبعاً لبعض المتغيرات الديمغرافية ، وقد أشارت النتائج إلى إلى وجود علاقات ارتباط موجبة وقوية بين کل من أداء مکاتب التوجيه والإرشاد وبين قدرة الطلاب على التکيف مع البيئة الأکاديمية ، کما تبين أن وجود علاقة تأثير موجبة بين مستوى أداء مکاتب التوجيه والإرشاد في کل من مجال " التوجيه والإرشاد الاجتماعي ، والمهني " وقدرة الطلاب على التکيف مع البيئة الأکاديمية " وعلاقات ارتباط وتأثير طردية ( موجبة ) بين مستوى الأداء في مجال التوجيه والإرشاد الأکاديمي ونظام التسجيل الإلکتروني معاً وبين إمکانية التغلب على عدم وجود المرشد الأکاديمي .
 

  1.  

    1. سعادة ، جودة وآخرون (2002) ، المشکلات التي يعاني منها الطلبة المغتربون في جامعة النجاح الوطنية خلال انتفاضة الاقصى ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربية ، عمان ، العدد (40) ، ص 257 .
    2. الحديدي ، فايز (1999) ، اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو عدد من المتغيرات المتعلقة بالحياة الجامعية ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية ، المجلد (26) ، العدد (1) ، ص 50 : 69 .
    3. أبو حمادة ، عبد الموجود عبد الله (2006) ، " العوامل المؤثرة على مستوى الأداء الأکاديمي لطلاب التعليم الجامعي ، دراسة تطبيقية على طلاب جامعة القصيم ، المجلة العلمية للإدارة ، العدد الأول .
    4. الکواري ، حنان (2003) ، أهمية تکامل الارشاد الجامعي في جامعات الدول العربية ، المؤتمر الرابع والعشرون للمسئولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية ، بيروت .
    5. الخوالدة ، محمد و غرابيه ، لطفي (2000) ، مشکلات الإرشاد الاکاديمي في جامعة اليرموک من وجهة نظر الطلبة والعاملين في دائرة القبول والتسجيل ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، المجلد (27) ، العدد (1) ، ص 104 : 127 .