فاعلية برنامج معلوماتي قائم على استخدام بعض الأنشطة الموسيقية في تنمية الوعي البيئي لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک ورئيس قسم علم النفس کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

2 الأستاذ المساعد بقسم علم النفس کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

3 الأستاذ المشارک بقسم علم النفس کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

4 الأستاذ المساعد بالمعهد العالي للفنون الموسيقية – دولة الکويت

5 أستاذ علم النفس التربوي - کلية التربية بجامعة الإسکندرية وکلية التربية الأساسية بدولة الکويت

المستخلص

هناک تفاعل مستمر بين الإنسان وبين البيئة التي يعيش فيها منذ أن خلقه الله تعالي، فالإنسان يحاول السيطرة على البيئة والتغيير من عواملها بما يتوافق مع رغباته ومع ظروفه، ونتيجة لسعيه الدائم نحو إشباع حاجاته البيئية ازدادت الضغوط على البيئة وازدادت مشکلاتها من نقص في الغذاء مع محدودية في مصادر الطاقة وتزايد السکان بدرجة کبيرة.

 
1 – إياد البنا (2011): مستوى الوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى معلمي المرحلة الأساسية، في قطاع غزة، ماجستير                      (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
2 – إيناس أبو اللبن (2005): مستوى الوعي البيئي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة کليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة، ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
3 – جورجيت دميان جورج (2002): متطلبات تفعيل الدور التربوي لرياض الأطفال والحلقة الابتدائية في تنمية الوعي البيئي في مرحلة الطفولة، المؤتمر السنوي الأول لمرکز رعاية وتنمية الطفولة، 25-26 ديسمبر 2002، 454.
4 – حمدي الصباغ (1999): الوعي البيئي لدى طلاب کلية المعلمين بالمدينة المنورة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر التربوي الثالث لإعداد المعلم، المنعقد بکلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية، مکة المکرمة.
5 – راتب السعود (2007): الإنسان والبيئة – دراسة في التربية البيئية، ط2، عمان، الأردن، دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزيع.
6 – سعاد الفجال، جمال العمرجي (2001): تنمية بعض أبعاد التنور البيئي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الثورة المعرفية والتکنولوجيا المعاصرة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الثالث عشر: مناهج التعليم والثورة المعرفية والتکنولوجيا المعاصرة، القاهرة، کلية التربية، جامعة عين شمس.