يحاول البحث تقديم رؤية تتعلق بأثر الأسطورة والحکاية الشعبية في التکوين الثقافي للمسلمين وانعکاسها على رواياتهم ، وقد تسربت تلک الأساطير إلى الثقافة العربية الإسلامية وتم اعتمادها من قبل العديد من هؤلاء المسلمين بوصفها حقائق تاريخية دون تمحيص ومعرفة ما فيها من غث وسمين . والأسطورة حسب التعريف اللغوي تعني الأحاديث العجيبة ، أو الحديث الذي لا أصل له([1]) وفي القرآن الکريم ورد لفظ الأساطير بمعنى ما دونه الأولون وکتبوه وسطروه من أخبار الأمم السابقة([2])، ويعتقد البعض أن بداية الأسطورة في عين من ابتدعوها هي عين الحقيقة ، أما في نظر من سواهم فلا تؤخذ مآخذ الجد ، بل هي عين الوهم والباطل([3]).
(1) الخليل بن أحمد الفراهيدي ، کتاب العين مرتباً على حروف المعجم ، ترتيب وتحقيق د.عبد الحميد هنداوي ، طبعة دار الکتب العلمية ، بيروت ، 1424هـ / 2003م ، الجزء الثاني ، ص 243 ، الجوهري ، الصحاح ، راجعه واعتنى به د. محمد محمد تامر ، محمد الشامي ، زکريا جابر أحمد ، طبعة دار الحديث ، القاهرة ، 1430هـ / 2009م ، ص 537 ، ابن منظور ، لسان العرب ، من إصدارات وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، المملکة العربية السعودية ، المجلد السادس ، ص 28 ، الفيروزآبادي ، القاموس المحيط ، تحقيق مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف محمد نعيم العرقسوس ، طبعة بيروت ، الطبعة الثامنة ، 1426هـ / 2005م ، ص 407 .
(2) انظر في تفسير قول الله تعالي في سورة الأحقاف آية 17 " ما هذا إلا أساطير الأولين " الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، حققه وخرج أحاديثه محمود محمد شاکر ، ط. دار المعارف ، مصر ، جـ 22 ، ص 119 ، القرطبي ، الجامع لأحکام القرآن ، ط. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، الجزء السادس عشر ، ص 185 .
(1) محمد عجينة ، موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالاتها ، دار الفارابي ، بيروت ، طبعة أولى ، 1994م ، ص 19 .
ابن الآبار (أبو عبيد الله محمد القضاعى) (ت 658 هـ/1260 م) الحلة السيراء، تحقيق د.حسين مؤنس، جزءان، دار المعارف، القاهرة، 1985م.
ابن الآثير (أبو الحسن على بن محمد الجزرى) (ت630 هـ/1233 م) الکامل فى التاريخ، راجعه وصححه د. محمد يوسف الدقاق ، دار الکتب العلمية ، بيروت، الطبعة الأولى، 1407 هـ/1987 م.
الإدريسي (الشريف أبو عبد الله محمد بن إدريس الحمودى الحسنى السبتى) (ت حوالى سنة 548 هـ/ 1154 م) نزهة المشتاق فى آختراق الآفاق، طبعةالقاهرة ، مکتبة الثقافة الدينية ،1422 هـ/2002 م.
ابن بشکوال (أبو القاسم خلف بن عبد الملک) (ت 578 هـ/1183 م) کتاب الصلة فى أئمة الأندلس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2008 م.
عبد القادر, السيد حميدو عبد المنعم. (2016). الأسطورة والحکاية الشعبية وتأثيراتها على کتابات المسلمين عن الأندلس (92- 897هـ / 711-1492م). مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26(5), 101-148. doi: 10.21608/jealex.2016.200083
MLA
السيد حميدو عبد المنعم عبد القادر. "الأسطورة والحکاية الشعبية وتأثيراتها على کتابات المسلمين عن الأندلس (92- 897هـ / 711-1492م)", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26, 5, 2016, 101-148. doi: 10.21608/jealex.2016.200083
HARVARD
عبد القادر, السيد حميدو عبد المنعم. (2016). 'الأسطورة والحکاية الشعبية وتأثيراتها على کتابات المسلمين عن الأندلس (92- 897هـ / 711-1492م)', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26(5), pp. 101-148. doi: 10.21608/jealex.2016.200083
VANCOUVER
عبد القادر, السيد حميدو عبد المنعم. الأسطورة والحکاية الشعبية وتأثيراتها على کتابات المسلمين عن الأندلس (92- 897هـ / 711-1492م). مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2016; 26(5): 101-148. doi: 10.21608/jealex.2016.200083