الأسطورة والحکاية الشعبية وتأثيراتها على کتابات المسلمين عن الأندلس (92- 897هـ / 711-1492م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة في التاريخ الإسلامي - کلية الآداب - جامعة الاسکندرية

المستخلص

يحاول البحث تقديم رؤية تتعلق بأثر الأسطورة والحکاية الشعبية في التکوين الثقافي للمسلمين وانعکاسها على رواياتهم ، وقد تسربت تلک الأساطير إلى الثقافة العربية الإسلامية وتم اعتمادها من قبل العديد من هؤلاء المسلمين بوصفها حقائق تاريخية دون تمحيص ومعرفة ما فيها من غث وسمين .
والأسطورة حسب التعريف اللغوي تعني الأحاديث العجيبة ، أو الحديث الذي لا أصل له([1]) وفي القرآن الکريم ورد لفظ الأساطير بمعنى ما دونه الأولون وکتبوه وسطروه من أخبار الأمم السابقة([2])، ويعتقد البعض أن بداية الأسطورة في عين من ابتدعوها هي عين الحقيقة ، أما في نظر من سواهم فلا تؤخذ مآخذ الجد ، بل هي عين الوهم والباطل([3]).



(1) الخليل بن أحمد الفراهيدي ، کتاب العين مرتباً على حروف المعجم ، ترتيب وتحقيق د.عبد الحميد هنداوي ، طبعة دار الکتب العلمية ، بيروت ، 1424هـ / 2003م ، الجزء الثاني ، ص 243 ، الجوهري ، الصحاح ، راجعه واعتنى به د. محمد محمد تامر ، محمد الشامي ، زکريا جابر أحمد ، طبعة دار الحديث ، القاهرة ، 1430هـ / 2009م ، ص 537 ، ابن منظور ، لسان العرب ، من إصدارات وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، المملکة العربية السعودية ، المجلد السادس ، ص 28 ، الفيروزآبادي ، القاموس المحيط ، تحقيق مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف محمد نعيم العرقسوس ، طبعة بيروت ، الطبعة الثامنة ، 1426هـ / 2005م ، ص 407 .


(2)  انظر في تفسير قول الله تعالي في سورة الأحقاف آية 17  " ما هذا إلا أساطير الأولين " الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، حققه وخرج أحاديثه محمود محمد شاکر ، ط. دار المعارف ، مصر ، جـ 22 ، ص 119 ، القرطبي ، الجامع لأحکام القرآن ، ط. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، الجزء السادس عشر ، ص 185 .


(1)  محمد عجينة ، موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالاتها ، دار الفارابي ، بيروت ، طبعة أولى ، 1994م ،   ص 19 .

  1.  

    1. القرآن الکريم.
    2. ابن الآبار (أبو عبيد الله محمد القضاعى) (ت 658 هـ/1260 م) الحلة السيراء، تحقيق د.حسين مؤنس، جزءان، دار المعارف، القاهرة، 1985م.
    3. ابن الآثير (أبو الحسن على بن محمد الجزرى) (ت630 هـ/1233 م) الکامل فى التاريخ، راجعه وصححه د. محمد يوسف الدقاق ، دار الکتب العلمية ، بيروت، الطبعة الأولى، 1407 هـ/1987 م.
    4. الإدريسي (الشريف أبو عبد الله محمد بن إدريس الحمودى الحسنى السبتى) (ت حوالى سنة 548 هـ/ 1154 م) نزهة المشتاق فى آختراق الآفاق، طبعةالقاهرة ، مکتبة الثقافة الدينية ،1422 هـ/2002 م.   
    5. ابن بشکوال (أبو القاسم خلف بن عبد الملک)  (ت 578 هـ/1183 م) کتاب الصلة فى أئمة الأندلس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2008 م.