هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أن الشفقة بالذات متغير وسيط بين الإرهاق الأکاديمي والصمود الأکاديمي في ضوء النموذج البنائي بإستخدام أسلوب تحليل المسارات بين متغيرات الدراسة الحالية ، وکذا الکشف عن طبيعة العلاقة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي ، والتحقق من العلاقة بين الصمود الأکاديمي والإرهاق الأکاديمي ، وکذا الکشف عن الفروق بين البنين والبنات في متغيرات الدراسة الحالية .وتکونت العينة الأساسية للدراسة من 108 طالبا ، 160 طالبة من طلاب الفرقة الثانية تعليم أساسي بکلية التربية جامعة دمنهور من الطلاب المقيدين بالکلية في العام الدراسي 2015/2016م
-تامر شوقي ابراهيم ( 2014) : الصمود النفسي وعلاقته بکل من الضغوط النفسية والصلابة النفسية والرجاء لدى عينة من طلاب الجامعة . المجلة المصرية للدراسات النفسية – الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 24، 85 : 137-200 .
-رياض نايل العاسمي (2014) : الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الملک خالد . مجلة جامعة دمشق ،30 ، 1 : 17-56 .
-محمد السيد عبد الرحمن ، فتحي عبد الرحمن الضبع ( 2014) : مقياس الشفقة بالذات دراسة ميدانية لتقنين مقياس الشفقة بالذات على عينات عربية . المجلة المصرية للدراسات النفسية – الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 24 ، 82 : 49-72 .
-منى السيد خليفة (2014) : الذکاء الاجتماعي لدى طلاب کلية التربية في ضوء مستويات الصمود والتخصص والتحصيل الاکاديمي . المجلة المصرية للدراسات النفسية – الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 24، 85 :437- 482.
-هيام صابر شاهين (2013) :الأمل والتفاؤل مدخل لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع . مجلة العلوم التربوية والنفسية .البحرين ، 14،4: 613-653.
المنشاوي, عادل محمود. (2016). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26(5), 153-224. doi: 10.21608/jealex.2016.200095
MLA
عادل محمود المنشاوي. "نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26, 5, 2016, 153-224. doi: 10.21608/jealex.2016.200095
HARVARD
المنشاوي, عادل محمود. (2016). 'نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26(5), pp. 153-224. doi: 10.21608/jealex.2016.200095
VANCOUVER
المنشاوي, عادل محمود. نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2016; 26(5): 153-224. doi: 10.21608/jealex.2016.200095