نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد - کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أن الشفقة بالذات متغير وسيط بين الإرهاق الأکاديمي والصمود الأکاديمي في ضوء النموذج البنائي بإستخدام أسلوب تحليل المسارات بين متغيرات الدراسة الحالية ، وکذا الکشف عن طبيعة العلاقة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي ، والتحقق من العلاقة بين الصمود الأکاديمي والإرهاق الأکاديمي ، وکذا الکشف عن الفروق بين البنين والبنات في متغيرات الدراسة الحالية .وتکونت العينة الأساسية للدراسة  من 108 طالبا ، 160 طالبة من طلاب الفرقة الثانية تعليم أساسي بکلية التربية جامعة دمنهور من الطلاب المقيدين بالکلية في العام الدراسي 2015/2016م

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. -تامر شوقي ابراهيم ( 2014) : الصمود النفسي وعلاقته بکل من الضغوط النفسية والصلابة النفسية والرجاء لدى عينة من طلاب الجامعة . المجلة المصرية للدراسات النفسية – الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 24، 85 : 137-200 .
    2. -رياض نايل العاسمي (2014) : الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الملک خالد . مجلة جامعة دمشق ،30  ، 1 : 17-56 .
    3. -محمد السيد عبد الرحمن ، فتحي عبد الرحمن الضبع                ( 2014) : مقياس الشفقة بالذات دراسة ميدانية لتقنين مقياس الشفقة بالذات على عينات عربية . المجلة المصرية للدراسات النفسيةالجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 24 ، 82 : 49-72 .
    4. -منى السيد خليفة (2014) : الذکاء الاجتماعي لدى طلاب کلية التربية في ضوء مستويات الصمود والتخصص والتحصيل الاکاديمي . المجلة المصرية للدراسات النفسية – الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 24، 85 :437- 482.
    5. -هيام صابر شاهين (2013) :الأمل والتفاؤل مدخل لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع . مجلة العلوم التربوية والنفسية .البحرين ، 14،4: 613-653.