موجهات الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود في المملکة العربية السعودية على ضوء التحديات العالمية والمحلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک - کلية التربية- جامعة حفر الباطن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الموجهات الأساسية الدافعة نحو الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود في المملکة العربية السعودية والکشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير استجابات العينة على الموجهات الأساسية الدافعة نحو الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود في المملکة العربية السعودية تعزى لمتغيرات الدراسة وهي: النوع, التخصص, الجنسية, الرتبة الأکاديمية. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأعدت استمارة لاستطلاع الرأي مکونة من (32) فقرة شملت موجهات اجتماعية, وموجهات اقتصادية, وموجهات تربوية, وموجهات سياسية، وطبِّقت على عينة تکونت من (305) عضو هيئة تدريس بجامعة الدمام. وکان من أهم نتائجها أن أعضاء هيئة التدريس يرون  الموجهات الدافعة نحو الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود بشکل عام بمستوى مرتفع.کما جاءت  الموجهات التربوية في المرتبة الأولى في الترتيب يليها الموجهات الاجتماعية ثم الموجهات السياسية، وأخيرا الموجهات الاقتصادية. مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير استجابات العينة على الموجهات الدافعة نحو الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود تعزى لمتغيرات: النوع, التخصص, الجنسية, الرتبة الأکاديمية. وتم توضيح بعض الإيجابيات وسبل تدعيمها، وبعض السلبيات والسبل الکفيلة لتلافيها على ضوء رؤى التغييرات المستقبلية عالمياً ومحلياً في حال تبنت المملکة العربية السعودية الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو عمة, عبدالرحمن (1433)، واقع الجامعات الاجنبية وفروعها في تنظيمات التعليم العالي, الرياض: مرکز البحوث والدراسات في التعليم العالي.
    2. الاحمد,عبدالعزيز (2009) الادارة التعليمية اسسها وتنميتها في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة, الکويت: الدار الأکاديمية للنشر والتوزيع.
    3. بطرس، ماجد رضا (2006)  الجاتس وتحرير التجارة الدولية في قطاع التعليم العالي في مصر, مجلة البحوث الادارية, أکاديمية السادات للعلوم الإدارية , مجلد 24 , عدد 4, 202-243.
    4. جامعة الملک عبدالعزيز (1428)  منظمة التجارة العالمية: الاستفادة من اتفاقياتها في العالم العربي وفي المملکة العربية السعودية, جدة: مرکز الانتاج الاعلامي.
    5. جريو, داخل (2011)  التعليم العالي في عصر العولمة, فيلادلفيا الثقافية,جامعة فيلادلفيا, عدد8,  18-24.
    6. الحامد, معجب وزيادة, مصطفى والعتيبي, بدر ومتولي, نبيل (2007) التعليم في المملکة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل,ط4, الرياض: مکتبة الرشد.
    7. الحربي, قاسم والمهدي, ياسر (1433) نظام التعليم بالمملکة العربية السعودية الواقع والمأمول, الرياض: مکتبة الرشد.
    8. دمنهوري، هند (2013)  أسباب عدم مواءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل السعودي,  مجلة جامعة الملک عبد العزيز( الإقتصاد والإدارة), مجلد 27 ,عدد1, 169-225.
    9. الذبياني, محمد (2011) دور الجامعات السعودية في بناء مجتمع المعرفة کخيار استراتيجي للمملکة العربية السعودية,                     رسالة الخليج العربي,مکتب التربية العربي لدول الخليج, عدد 124, 153-200.

    10.زمان,حسام (2014)  خيارات مقابلة الطلب على التعليم العالي في المملکة العربية السعودية:دراسة استطلاعية مقارنة لاراء قياديي الجامعات واعضاء مجلس الشورى, مجلة رابطة التربية الحديثة, مجلد 6, عدد 20, 36-69