فعالية الارشاد بالمعنى فى تنمية التدفق النفسى ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد - کلية التربية- جامعة قناه السويس

المستخلص

        تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية التدفق النفسى ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج الإرشاد بالمعنى( إعداد/الباحثة)، ،وذلک لدى عينة مکونة من (24) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، بالقسمين العلمي والأدبي، وتتراوح أعمارهم ما بين (16-17) سنة بمتوسط (16.60) سنة، وإنحراف معيارى(1.06)، وتم تقسيمهم الى مجموعتين : تجريبية (12)، وضابطة (12)، مع مراعاة تجانس أفراد المجموعتين من حيث :العمر الزمني ،المستوي الاجتماعي-الاقتصادي،مستوى الذکاء،التدفق النفسى ،التفکير الإبداعى.
وقد اسفرت نتائج الدراسة عن الاتى :

 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين  متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التدفق النفسى والتفکير الإبداعى  لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجمموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة علي مقياس التدفق النفسى والتفکير الإبداعى في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التدفق النفسى والتفکير الإبداعى.

  1.  

    1. أبو بکر مرسي محمد (1997). أزمة الهوية والإکتئاب النفسي لدى الشباب الجامعي . مجلة الدراسات النفسية ، المجلد السابع ، العدد الثالث ، ص ص ( 323 – 351 ).
    2. احمد عبادة (1993). قدرات التفکير الإبتکارى فى مراحل التعليم العام.البحرين دار الحکمة.
    3. إسماعيل إبراهيم محمد بدر(1990). دراسة تجريبية لأثر العلاج بالمعنى في خفض مستوى الاغتراب لدى الشباب الجامعي. رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق.
    4. اسماء فتحى احمد ،ميرفت عزمى عبد الجواد((2013).التفکير الإيجابى والسلوک التوکيدى کمنبئات بالتدفق لدى عينة من المتفوقين دراسيا من الطلاب الجامعيين.المجلة المصرية للدراسات النفسية،المجلد22،العدد(78)،ص ص (59-95).
    5. آمال عبد السميع باظة (2011)(أ). إختبارالتدفق النفسى.کراسة التعليمات.القاهرة:مکتبة الأنجلو المصرية.
    6. آمال حسين خليل( 2010).الإبداع .إستراتيجيات تدريس التربية الموسيقية. القاهرة :دار الفکر العربى.
    7. آمال عبد السميع باظة (2012)(أ). تربية الأطفال.القاهرة:مکتبة الأنجلو المصرية.
    8. آمال عبد السميع باظة (2012)(ب). جودة الحياة النفسية.القاهرة:مکتبة الأنجلو المصرية.