دليل مرجعى قائم على المعايير المهنية لتدريس الجغرافيا المدرسية؛ لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى بالعمل الميدانى لدى معلمى الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتعليم الجغرافيا المساعد- کلية التربية ـ جامعة الإسکندرية

المستخلص

 
    لقد اعتمدت ناشيونال جيوجرافيک National Geographic (NG) (2015) مصطلح التعليم الجغرافى  Geo-Education؛ لوصف التعليم عن عالمنا؛ حيث عرفته بأنه: "مجموعة الخبرات داخل المدرسة، وخارجها، التى تعلم الشباب کيف يعمل عالمنا المترابط، وکيفية العمل بفاعلية فيه، فالتعليم الجغرافى يوفر للشباب جيداً وعن مقربة، فهم أساسى لکيفية عمل العالمين: البشرى، والطبيعى على المستويات: المحلية، والإقليمية، والعالمية".
(Center for Geo-Education – National Geographic Education, 2015) .
    بينما عرفت نجلاء النحاس (2015) التعليم الجغرافى   Geographic Education بأنه: "ذلک التعليم الذى يُعنى بتزويد الأفراد بخبرات تتمثل فى: معارف ومهارات وتصورات جغرافية، داخل المدرسة، وخارجها عن کيفية عمل العالمين: الطبيعى والبشرى على المستويات: المحلية والإقليمية والعالمية، تمهيداً لإعدادهم للحياة فى العالم الحديث، وتمکينهم من صنع القرارات المهمة فى حياتهم: الشخصية والمهنية والمدنية، وجعلهم مثقفين جغرافيا".

  1.  

    1. رشدي فام منصور. (1997). "حجم التأثير: الوجه المکمل للدلالة الاحصائية". المجلة المصرية للدراسات النفسية، ع16، مجلد7. ص ص 57 : 76.
    2. عبد المنعم أحمد الدردير. (2006). الاحصاء البارامترى واللابارامترى في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. (القاهرة : عالم الکتب).
    3. غسان يوسف قطيط. (2009). حوسبة التقويم الصفى، ط 1. (عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع).
    4. فؤاد أبو حطب وآمال صادق. (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، ط1. (القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية).
    5. فؤاد البهى السيد. (1979). علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري. (القاهرة: دار الفکر العربي).
    6. نجلاء مجد مجد محمود النحاس. (2003). "تطوير برنامج التربية العملية؛ فى ضوء الکفاءات الآدائية لطلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية – جامعة الإسکندرية". رسالة ماجستير غير منشورة.(کلية التربية – جامعة الاسکندرية).
    7. -----------------. (يناير 2015). "تصميم خطة استراتيجية لجمعية إفتراضية مصرية للتعليم الجغرافي (GEENS)؛ في ضوء المعايير الدولية لتقييم کفاءة الجمعية العلمية". مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع66. (کلية التربية : جامعة عين شمس). ص ص 95 – 189.

    ثانياً: المراجع الأجنبية