إطارٌ فکريٌ مقترحٌ للجامعةِ الحضاريةِ في ضوءِ التحدياتِ المعرفيةِ المعاصِرَةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس صول التربية – قسم العلوم التربوية والنفسية- کلية التربية النوعية- جامعة دمياط.

المستخلص

       تسعى الدراسة الحالي إلى طرح تصور معرفي لتأسيس "جامعة حضارية" تضطلع بمهمة مواجهة التحديات المعرفية التي تواجهها الأمة من ناحية، ومن ناحية ثانية بعث وإحياء المشروع النهضوي الحضاري العربي والإسلامي، ومن ناحية ثالثة بناء منظور معرفي حضاري تنطلق منه ثورة معرفية وعلمية تضع مجتمعاتنا في إطار التنافس والتکافؤ الحضاري. وتنقسم الدراسة الحالية إلى ستة محاور بالإضافة إلى الإطار النظري والنتائج والتوصيات. المحور الأول: رؤية نقدية لواقع الجامعات في العالم العربي والإسلامي. المحور الثاني: التحديات المعرفية التي تواجه الجامعة العربية والإسلامية. المحور الثالث: الآراء الباعثة لمفهوم الجامعة الحضارية. المحور الرابع:وظائف الجامعة الحضارية. المحور الخامس: الأطر الحاکمة للجامعة الحضارية. المحور السادس: متطلبات الجامعة الحضارية.

الكلمات الرئيسية


 
1-    أ.شيللر, هربرت. المتلاعبون بالعقول، ترجمة: عبد السلام رضوان، الکويت, عالم المعرفة، العدد 243 ، مارس 1999م.
2-    إبراهيم, أبو بکر محمد. التکامل المعرفي وتطبيقاته في المناهج الجامعية، دراسة في تجربة کلية معارف الوحي الإسلامي والعلوم الإنسانية بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا, فرجينيا, المعهد العالمي للفکر الإسلامي, 2007م.
3-    إبراهيم، عبد الله. "الجامعة والبحث العلمي في البلدان العربية (دراسة في المنهج)"، مجلة الفکر العربي، بيروت، السنة العشرون, العدد (97)، صيف 1999م.
4-    ابن أبي الربيع, شهاب الدين. سلوک المالک في تدبير الممالک،ج1,حامد ربيع. (تحقيق وتعليق وترجمة)،القاهرة, دار الشعب, 1980م.
5-    ابن نبي، مالک. تأملات، دمشق، دار الفکر، ط11، 2014.
6-    ابن نبي، مالک. مجالس دمشق، دمشق، دار الفکر، ط4، 2012م.
7-    أبو الفضل, منى. "النظرية الاجتماعية المعاصرة: نحو طرح توحيدي في أصول التنظير ودواعي البديل"، مجلة إسلامية المعرفة، بيروت, السنة الثانية، العدد السادس، سبتمبر 1996م.
8-    أبو الفضل, منى. "نحو منهاجية للتعامل مع مصادر التنظير الإسلامي، بين المقدمات والمقومات"، القاهرة، المعهد العالمي للفکر الإسلامي، 1996م.
9-    أبو الفضل, منى. الأوقاف الخيرية، وعمارة الإنسان والمکان نحو توطين نموذج إسلامي معاصر للتنمية البشرية، القاهرة، دار السلام، 2010.