جاهزية إدارات المدارس الابتدائية بدولة الکويت في تطبيق مفهوم التدخل المبکر لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه في الإدارة التربوية - أستاذ مساعد قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية - جامعة الکويت .

2 دکتوراه في التربية الخاصة - رئيس قسم اللغة العربية- المعهد الديني - وزارة التربية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة جاهزية إدارات المدارس الابتدائية بدولة الکويت في تطبيق نظام التدخل المبکر لذوي الاحتياجات الخاصة، ومعرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتصورات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلک باستخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وبلغت عينة البحث 481 من مدراء ومدراء مساعدين وقد تم اختيارهم وفق أسلوب العينة العشوائية والتي تمثل نسبة 60.9٪ من المجتمع الأصلي، وتوصلت نتائج البحث أن تصورات عينة الدراسة في المحاور الخمس للمقياس کانت ضعيفة، وکان الأقل توافرا هو محور فهم نموذج الاستجابة للتدخل ويليه المهارات القيادية، وإلى وجود اختلاف لصالح منطقة مبارک الکبير، ووجود فروق دالة في الوظيفة بين المدير والمدير المساعد وأتى لصالح المدير المساعد، وأسفر نموذج الانحدار عن متغيرين دالين إحصائيا وهما فهم نموذج الاستجابة للتدخل والمهارات القيادية في تطبيق التدخل المبکر، وخلاصة البحث: نشر الوعي بفهوم التدخل المبکر وطرق تطبيقه والنماذج المعتمدة لتطبيق کنموذج الاستجابة للتدخل RTI.  وإعطاء دورات تدريبية مکثفة للمعلمين والإداريين لمعرفة کيفية الکشف والعلاج للطلبة الذين لديهم احتياجات خاصة. ومن ثم سن قوانين تدعم تطبيق التدخل المبکر. وأخيرا دعم جاهزية المباني المدرسية ليتسنى للمدرسة تطبيق نظام التدخل المبکر.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبا حسين، وداد بنت عبد الرحمن، والشويعر، شروق سليمان (2019). آراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في برامج صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 8(28)، 1-33.
    2. ابن طفلة، سلطان بن فهد بن صالح، والمعيقل، إبراهيم بن عبد العزيز (2015) .تقييم دور برامج التدخل المبکر في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر الوالدين والمعلمات. مجلة التربية الخاصة، 10، 1-62.
    3. أبو شخيدم، سحر سالم عودة، والحديدي، منى صبح (2019). خدمات التدخل المبکر المقدمة للأطفال المکفوفين الصم من وجهة نظر مقدمي الخدمة وأسرهم. المجلة التربوية الأردنية، 4(1)، 26-50.
    4. أحمد، حسام الدين جابر السيد(2019). أثر التدخل المبکر على التوافق الدراسي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية - جامعة کفر الشيخ ،19(4)،169-200
    5. أحمد، وفاء کمال الدين شرف الدين(2019). فاعلية برنامج التدخل المبکر لتنمية وتحسين المهارات اللغوية لدي الأطفال ضعاف السمع بمرکز الأنيس بمحلية الخرطوم [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية الدراسات العليا بجامعة النيلين: السودان.
    6. الأحمري، عبير حسين(2019). تقويم جودة برامج التدخل المبکر للأطفال ذي الإعاقة الفکرية في ضوء معايير مجلس غير العاديين. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(12) ، 65-80 .
    7. البعيرات، محمد أحمد (2018). جاهزية المدارس العادية الحکومية لإنجاح دمج الطلبة ذوي الإعاقة في الأردن. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث،4(2)، 132-152.
    8. الجلامدة، فوزية عبدالله. (2016).فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المملکة العربية السعودية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (47)، 236-316.
    9. الجهني، بيان حمدي ضويعن(2020). المعرفة بنموذج الاستجابة للتدخل لدى مشرفي صعوبات التعلم والصفوف الأولية ومعوقات تطبيقه في المملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 126، 23-43 .
    10. الحمادي، أنور (2016). الدليل التشخيص والإحصاء الخامس للاضطرابات العقلية DSM-(5). dsm-5-ldlyl-ltshkhysy-wlhsyy-lkhms-bllg-lrby.pdf (sanad.info)