أساليب اختيار وتدريب القيادات الجامعية بمصر : دراسة تحليلية للواقع ، ورؤية للتطوير فى ضوء مؤشرات الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدف البحث معرفة الأساليب المتبعة فى اختيار وتدريب القيادة الجامعية فى مصر ، وإبراز بعض مؤشرات الجودة فى اختيار وتدريب القيادات الجامعية قومياً وعالمياً، وتقديم رؤية جديدة لکيفية اختيار وتدريب القيادات فى المؤسسات الجامعية المصرية تعتمد على معايير الجودة فى هذا المجال . ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى ، ولقد أثمر البحث عن تقديم تصور مقترح يمکن أن يسهم فى تطوير أساليب اختيار وتدريب القيادات الجامعية بمصر فى ضوء مؤشرات الجودة القومية والعالمية . وقد ذيل الباحث هذا البحث بقائمة للمراجع .

 
1- إمام ، إبراهيم ( 2005 ) . الإعلام والاتصال بالجماهير . ط 2 . القاهرة : الأنجلو المصرية.
2- حجى ، أحمد إسماعيل ( 2005 ) . الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية . القاهرة : دارالفکرالعربى .
3- بدوى ، أحمد زکى ( 1986 ) . معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية . بيروت : مکتبة لبنان .
4- الخطيب ، أحمد ( 2007) . الإدارة الجامعية – دراسات حديثة . عمان : عالم الکتب .
5- عيداروس ، أحمد نجم الدين أحمد (2001) . تطوير الأداء الإدارى بالکليات الجامعية المصرية فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية . رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، الزقازيق ، جمهورية مصر العربية .
6- عيداروس ، أحمد نجم الدين أحمد ، والشهرانى ، مريم ( 2008) . دور الإدارة الجامعية فى تطوير آليات الإعداد المهنى من وجهة نظر الهيئة التدريسية والطلاب بکلية التربية جامعة الطائف – دراسة ميدانية . مجلة البحث التربوى ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة
،19(2) ، 4-47 .