تعليم الرياضيات من أجل المواطنة: دراسة تحليلية لمحتوى مناهج الرياضيات في الصفوف الثلاثة الأخيرة للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية-جامعة الإسکندرية

المستخلص

تأتي الرياضيات المدرسية في القلب من البناء المعرفي الذي يستهدف تعزيز قيم المواطنة لدى أفراد المجتمع الواحد؛ فتعلم الرياضيات يساعد على اکتساب أنماط التفکير السليم وتنميتها لدى المتعلمين، خاصة التفکير الناقد والقدرة على حل المشکلات، وهما أساسان لا غنى عنهما لکل مواطن صالح مشارک وفاعل في مجتمعه. فالعلاقة بين تعليم الرياضيات والمواطنة الفاعلة تُعد أحد الأبعاد الأساسية للوجه الاجتماعي الجديد للرياضيات المدرسية في عالم يقوم فيه الفکر الرياضي بدور مهم.
 
وعليه يستهدف البحث الحالي التعرف على مدى تمثيل قيم المواطنة في محتوى مناهج رياضيات الصفوف الثلاثة الأخيرة في المرحلة الابتدائية، وبصورة أکثر تفصيلًا فإن البحث يُعد بمثابة محاولة للإجابة عن سؤالين رئيسيين؛ هما: (1) ما قيم المواطنة التي يجب أن يعکسها محتوى مناهج رياضيات الصفوف الثلاثة الأخيرة في المرحلة الابتدائية؟، (2) إلى أى مدى تتحقق قيم المواطنة في محتوى مناهج رياضيات الصفوف الثلاثة الأخيرة في المرحلة الابتدائية (المطورة بطبيعة الحال في ضوء معايير التعليم القومية لجمهورية مصر العربية)؟.
 
وقد اعتمد البحث على أسلوب تحليل المحتوى (الکمي)   Quantitative Content Analysis باعتباره أحد الأدوات الرئيسية التي يمکن استخدامها في جمع البيانات، وبناء استدلالات ذات علاقة بطبيعة مشکلة البحث والإجابة عن أسئلته. وقد أشارت نتائج البحث في مجملها إلى غياب النظرة الشمولية لاجتماعية المعرفة الرياضية بشکل عام، والمواطنة في تعليم الرياضيات بشکل خاص عن القائمين على التخطيط لمناهج الرياضيات المدرسية في المرحلة الابتدائية؛ إلا في حدودها الضيقة المرتبطة بالتعاملات اليومية للأفراد حول البيع والشراء والتجارة، وعدم أخذها في الاعتبار کمعيار أساسي ضمن معايير إعادة صياغة المحتوى وتطويره. کما أظهرت النسب المئوية لتوزيع فقرات المحتوى ذات الصلة بموضوعات (قيم) المواطنة على مستوى المعرفة الرياضية، التمرکز الشديد لهذه الفقرات حول المعرفة في مستواها الأدنى والمتمثل في التذکر والفهم والتطبيق الآلي للخوارزميات الرياضية بعيدًا عن التعمق في الفهم والتفسير والتحليل وإصدار الأحکام والوصول إلى استنتاجات.

  1.  

    1.    احمد محمد رجائي.(2012). دور تعليم وتعلم الرياضيات في إرساء قيم المواطنة لدي طلاب مصر. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي الثاني بعنوان "مستقبل تعليم وتعلم الرياضيات"، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد الخامس عشر، عدد يوليو، الجزء الأول.
    2.     إسماعيل الصادق.(2001).طرقتدريسالرياضيات، القاهرة، دار الفکر العربي.
    3. سعيد حمزة.(2013).قيم المواطنة والاندماج، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي "المواطنة في المجتمع الکويتي: تشخيص للواقع ورؤية للمستقبل"، 4-6 مارس، فندق ريجينسي،الکويت.(http://www.kuna.net.kw/ArticlePrintPage          
    4.      صلاح الخراشي.(1991).مناهج الرياضيات واجتماعية المعرفة: دراسة تحليلية لمناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية في المجتمع اليمني، دراسات تربوية، 6 (35)،72-130.
    5.     عامر محمد عامر.(2004).أثر التغيرات الاجتماعية والثقافية على المناهج الدراسية. ورقة عمل مقدمة للقاء التربوي الرابع، 3-5 ابريل، مسقط، 1-33.
    6.     فايز مراد مينا.(3003).قضايا مستقبلية في تعليم الرياضيات.المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، دار الضيافة، جامعة عين شمس، 8-9 أکتوبر.
    7. محمد مسعد نوح.(2013).المواطنة الفاعلة وتربية المواطنة لدى أبناء المجتمع:دور تعليم الرياضيات في السياق، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي "المواطنة في المجتمع الکويتي: تشخيص للواقع ورؤية للمستقبل"، 4-6 مارس، فندق ريجينسي، الکويت.  http://www.kuna.net.kw/ArticlePrintPage  
    8. محمود احمد الإبياري.(2001).الحس العددي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي:دراسة تحليلية من منظور بنائي، مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، المجلد الثاني عشر، العدد الأول،            47-148.