فلسفة البنية في النحت الحرکي _ متحرکات کالدر نموذجا : دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- کلية الفنون الجميلة – قسم التشکيلية– جامعة اليرموک –الأردن

المستخلص

يتناول البحث فلسفة البنية لدى النحاث المعاصر کالدر، ويتضمن البحث التعرض لفن مابعد الحداثة وما تمخض عن هذه الحقبة من تحولات کبيرة في مفهوم الفن وإنحسار التأثيرات الحداثية وتفکک فکرة المرکز التي لطالما رکزت عليها الحداثة، کما تناول البحث النظرية البنيوية حيث استعرض الباحث العديد من اراء الفلاسفة والذين کان لطروحاتهم تداعيات واضحة على حقبة مابعد الحداثة حول الفن ، کما تناول البحث مفهوم الفن الحرکي حيث اشار الباحث الى مرتکزات واصول هذا الفن وخاماته کأحد اوجه فنون مابعد الحداثة، وفي سياق تناوله لاعمال الفنان کالدر تناول الباحث أسلوب کالدر وفلسفته في المتحرکات النحتية ونماذج لمنحوتاته حللها الباحث للوصول الى اهدافه المقررة .
وخلص الباحث بنتائج البحث من خلال الاجابة على أسئلة البحث ومن أهمها کان لتطور وسائل الميديا وصناعة الافلام السينمائية اثرا في تکوين متحرکات کالدر النحتية، حيث سعى الى توليد حرکة لم تتوفر في فن النحت من قبل، کما کان للفلسفة البنيوية تأثيراتها على مفهوم البنية الفنية. کما عبر النحت الحرکي عن طابع الحياة المعاصرة المتحضرة عن طريق الارتباط بين الشکل المنحوت والالة، وهو ما مهد إلى فتح الطريق لدخول التکنولوجيا کأحد عوامل انتاج العمل الفني.

  1.  

    1. صلاح، فضل،(1987)." نظرية البنائية في النقد الادبي". دار الشؤون الثقافية، ط3، بغداد.ص12
    2. حجازي، أکرم،(1999). "البنيوية الترکيبية". فلسفة بيير بورديو، مجلة علوم إنسانية ، العدد عشرين، 43
    3. عناني، محمد، (2003)."المصطلحات الادبية الحديثة. الشرکة المصرية العالمية للنشر ، ط3، القاهرة. ص 104
    4. جان بياجيه،(1983)،" البنيوية"  ترجمة عارف منيم وبشير أوبري،  منشورات دار عويدات،  3، بيروت- باريس، ص81
    5. سميث،إدواردلوسي،(1995)."مابعد الحداثة : الحرکات الفنية منذ عام1945". تر فخري خليل، المؤسسة العربية للدراسات، بيروت،     ص 159
    6. ريد، هربرت،(1994)." النحت الحديث". تر: فارس متري، مراجعة: جبرا ابراهيم جبرا، دار القلم، بيروت، ص 161.

      https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86%D9%85%    D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1