ازدواجية الوجود الإنساني في رواية "حدائق الخريف" لحسن البنداري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في معهد الإسکندرية العالي للإعلام

المستخلص

تبدو النظرة العلمية مفسرة لدلالات الازدواجية في الأعمال الأدبية مسبوقة بوجهة نظر بدأت في الفنون التشکيلية. والرواية النفسية تتمحور حول مسببات الأحداث لا الأحداث ,وهناک اختلاف في الروايات من حيث تقنيات السرد والحوار يتمثل في الاتجاه إلى تيار الشعور الذي يکشف الحوارات الذاتية للشخوص وما  يتضارب فيها من صراعات وازدواجية .واتساقاً مع طبيعة الرواية فإن الأديب يجعل همّه الأکبر أن يتتبع دواخل الشخصيات ويجسدها لتظهر على السطح تصارع وتواجه. وإن قيمة هذه الأعمال الأدبية من الأسباب التي تمثل الدوافع وراءها التي تتشابک وتؤثر تأثيراً مباشراً وتعدُّ البيئة الخصبة المغذية لها .وتعد العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي عاشتها مصر بعد هزيمة 1967 ودخولها عصر الانفتاح بعد حرب 1973 من أهم الدوافع لحدوث الازدواجية لدى الإنسان المصري والتي مثلتها رواية حدائق الخريف للروائي الدکتور حسن البنداري المطبوعة عام 2010م والتي يوظف فيها کافة العناصر الروائية :الشخصيات- الحوار-الزمان –المکان- اللغة –اللون ليبرز من خلالها حجم الازدواجية التي عانى منها الإنسان المصري، ونطمئن إلى أن الأديب اتبع المنهج السيکولوجي في بناء الرواية منطلقاً في ذلک من فهم حقيقي للتيار الوجداني والشعوري لأبطال الرواية.
استطاع البنداري أن يسبر أغوار شخصياته ويحکي تفاصيلها الدقيقة في حواراتها ومن خلال لغة زاخرة عامرة بالدلالات والرموز. وقد عبر کذلک من خلال توظيف عنصري المکان والزمان متضافرين مع الألوان ليعمق الشعور بالازدواجية. فجمع الکاتب بذلک بين صور الازدواج لتبدو الصورة أکثر قبحاً والذي يدفع القارئ إلى التحرر بعدها وينطلق إلى عوالم صادقة لا تجمُّل ولا مواربة فيها، والذي يدعونا إلى تمثله والإيمان به وبضرورة التغيير والثورة على کافة الأنظمة الفاسدة التي جرَّت المجتمع المصري إلى هذا التحوُّل البغيض.

  1.  

     

    1.  أحمد مختار عمر اللغة واللون، عالم الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة ، ط1: 1982م.
    2. إبراهيم فتحي، معجمالمصطلحاتالأدبية، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، التعاضدية العالمية والنشر صفاقص، تونس، 1986م.
    3. ابن منظور، لسان العرب، م: 3، ج: 18، دار المعارف، القاهرة 1979م.
    4. إرنست فيشر، ضرورةالفن، ترجمة أسعد حليم، مکتبة الأسرة، الهيئة العامة للکتاب القاهرة،  1998م.
    5. برناردى فوتر، ترجمة محمد مصطفى هدّارة، عالمالقصة، عالم الکتب، القاهرة،  1969م.
    6. حسن البنداري، حدائقالخريف، رواية، بورصة الکتب بريطانيا- لندن، مکتبة بورصة الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة، ط: أولى، 2012م.
    7. حسنين توفيق، ظاهرةالعنفالسياسيفيمصر، دراسة کمية تحليلية مقارنة قدمت للمؤتمر السنوي للبحوث السياسية في مصر بکلية الاقتصاد جامعة القاهرة، ديسمبر سنة 1987م.
    8. حمدي حسين، الرؤيةالسياسيةفيالروايةالواقعيةفيمصر1965- 1975م، مکتبة الآداب، القاهرة، ط: أولى 1414هـ- 1994م.
    9. روبرت همفري، بدر، تيارالوعيفيالروايةالحديثة، ترجمة: محمود الربيعي، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000م.