التکوين المعرفى فى مسرح الطفل : مسرح صلاح جاهين نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علوم المسرح - قسم العلوم الأساسية – کلية رياض الأطفال – جامعة دمنهور

المستخلص

 
تمثلت إشکالية هذا البحث فى مدى القدرة على توظيف المعرفة ، خلال المسرح ،  بطريقة تتلاءم و القدرات الإدراکية للطفل ، وتتناسب  و سيکولوجية تلقيه ، و تسهم فى عملية تکوينه المعرفى ، و فى مدى انعکاس نظرية (بياجيه) فى النمو المعرفى على مسرحية (صلاح جاهين) ، و فى قدرة الکاتب المسرحى على تفکيک الخطاب الخرافى المستلهم من التراث ، فى کتابة مسرحية للطفل ، خلال تنقية العناصر الخرافية ذات الأثر السلبى ، و إحلال قيم تعليمية إيجابية معاصرة ، تسهم فى عملية بناء المعرفة ، و فى مدى قدرة نجاح الکاتب على معالجته لفکرة أنسنة الحيوان و الجماد و توظيفها فى مسرحه ، خلال استدعاء الأشياء و الأماکن ، و تجسيد العناصر المادية الملموسة.

 
1. أبو الحسن سلام (د) " الرفيق الخيالى و مسرح الطفل فى عصر العولمة " ندوة مسرح الطفل (مديرية ثقافة الفيوم 2009)
2.    ــــــــــــــــ  " مسرح الطفل " ( الإسکندرية – دار الوفاء لدنيا الطباعة               و النشر 2004)
3. أحمد الماجد " ثقافة الصورة و أثرها على الخطاب المسرحى " جريدة الفنون  ع 85  (الکويت – المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و الآداب 2009)
4. أحمد حلاوة (د) " الإشکالية الجمالية بين التمثيل البشرى و الدمية " مجلة کلية الآداب ع 18 ( القاهرة – جامعة حلوان يوليو 2005)
5. أحمد زکى " اتجاهات المسرح المعاصر" ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للکتاب 1996)
6. أحمد نجيب " عوام فى بحر التراث " ( القاهرة – المرکز القومى لثقافة الطفل 1998)
7. أرسطو " فن الشعر " ت: حمادة ابراهيم ( القاهرة – الأنجلو المصرية 1983)