حالة الهوية النفسية السائدة لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة جرش في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد في کلية العلوم التربوية – جامعة جرش

المستخلص

       هدفت الدراسة الکشف عن حالة الهوية النفسية السائدة لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة جرش في ضوء المتغيرات (النوع، والعمل، والحالة الاجتماعية). تکونت عينة الدراسة من (165) طالبا وطالبة من کلية العلوم التربوية تخصص معلم صف، منهم (48) طالبا و (117) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ولقياس حالة الهوية النفسية طورت الباحثة مقياس اشتمل على (16) فقرة ليتناسب مع أغراض الدراسة الحالية. أظهرت نتائج الدراسة ان المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (1.54-2.33)، حيث جاء تحقيق الهوية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.33)، بينما جاء انغلاق الهوية في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (1.54).اما بالنسبة لحالات الهوية النفسية حسب متغيرات الجنس، العمل، الحالة الاجتماعية فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر العمل في جميع حالات الهوية النفسية باستثناء انغلاق الهوية واضطراب الهوية وجاءت الفروق لصالح من لا يعمل. أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الحالة الاجتماعية في جميع حالات الهوية النفسية باستثناء تحقيق الهوية وجاءت لصالح المتزوج.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو غزال، معاوية .(2007). نظريات التطور الإنساني وتطبيقاتها التربوية. ط2، دار المسيرة، عمان، الأردن.
    2. الربابعة، جعفر .(1994). العلاقة بين إدراک الرعاية الوالدية ونمو الهوية النفسية لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
    3. زايد، خالد .)2013). الهوية النفسية وعلاقتها بکل من الحکمة والتعصب لدى الطلبة الجامعيين. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
    4. الزغول، عماد .(2010). مبادئ علم النفس التربوي، دار حنين، مرکز يزيد: عمان.
    5. الطرشاوي، خليل .( 2002). أزمة الهوية لدى الأحداث الجانحين مقارنة بالأسوياء في محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
    6. العثامنة، موسى .(2010). الهوية النفسية وعلاقتها بالمشکلات السلوکية لدى عينة من الطلبة المراهقين في مدارس قضاء حيفا في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
    7. علاونة، شفيق .(2004). سيکولوجيه التطور الإنساني، دار المسيرة، عمان، الأردن.
    8. العمري، حنان .(2009). حالات وأنماط الهوية النفسية عند الأفراد في المجتمع الأردني. أطروحة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.