أثر إدارة الجودة الشاملة على أداء المعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية/ وزارة التربية والتعليم/ الأردن

المستخلص

 
           هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة الجودة  الشاملة  على أداء المعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء، وتکونت عينة الدراسة من (340) معلماً ومعلمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق الدراسة خلال العام الدراسي 2015/ 2016.  واستخدمت الدراسة استبانة تکونت من (43) فقرة توزعت على أربع مجالات. وبعد تحليل البيانات أظهرت الدراسة النتائج التالية:
           أن مستوى الأداء الوظيفي لمعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء  جاء بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي(3,78) کما جاء ترتيب مجالات الدراسة وعلى التوالي (مشارکة المعلمين بجهود تحسين الجودة، التحسين والتطوير مستمران، التزام الإدارة العليا بتحسين الجودة، رضا المعلمين). وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر إدارة الجودة  الشاملة  على أداء المعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر إدارة الجودة  الشاملة  على أداء المعلمين تعزى لمتغيري التخصص وسنوات الخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


 
1-  أحمد، أحمد (2003) الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية، الاسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
2- بوکميش، العلي(2001) نظام تقويم أداء الموظفين في الوظيفة العامة بالجزائر: دراسة ميدانية تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.
3- الجعافرة ، عبد السلام يوسف (2015) فاعلية اداء اعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء من وجهة نظر طلبتها في ضوء معايير جودة التعليم .مجلة دراسات،العلوم التربوية .المجلد 42، العدد (1) ،2015. ص ص 139-155.
4- حمود، خضير کاظم (2002)، إدارة الجودة وخدمة العملاء، دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان، الأردن
5-  الراسبي، ناصر (2004) تطوير التعليم الثانوي وفق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، رسالة دکتوراه، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.
6- السليم ، غالية بنت حمد (2014) .تقويم الکفاءات المهنية لاعضاء هيئة التدريس في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية من وجهة نظر طالبات العليا في کلية العلوم الاجتماعية في ضوء معايير الجودة الشاملة . مجلة العلوم الانسانية الاجتماعية .العدد الثامن والعشرون ،رجب ، 1434. ص ص 151-194.
7- الصخري، هيام (2007) درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الاردنية من وجهة نظر أعضاء عيئة التدريس ، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الاردن.