الفجوة الرقمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة شقراء وانعکاساتها التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في کلية التربية بجامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على حجم الفجوة الرقمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة شقراء والانعکاسات التربوية الناتجة عنها. واستخدمت الباحثة المنهج المختلط من الکمي والکيفي باستخدام أداة الاستبانة على عينة مقدارها (  169) طالبة وأداة المقابلة شبه الموجهة على عينة مقدارها ( 278 ) طالبة في المقابلات الجماعية و (35) طالبة في المقابلات الفردية. وقد تمّ استخدام عدد من الأساليب الإحصائية وهي التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي. وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى الوصول الرقمي لدى أفراد العينة في المنزل وانخفاضه في مبنى الکلية, وارتفاع کثافة وأغراض استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى أفراد العينة بينما ظهرت فجوة رقمية متوسطة لدى أفراد العينة في مهارات استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات. وکشفت الدراسة عن وجود عدد من الانعکاسات التربوية المصاحبة لقضية الفجوة الرقمية تمثلت في العلاقات داخل المجتمع الأکاديمي ومستوى التحصيل الدراسي و جودة الحياة الطلابية.  ومن توصيات الدراسة تطوير مکتبة الکلية وتزويدها بأجهزة حاسب آلي کافية لسدّ حاجة الطالبات و رفع ساعات الدراسة في مقررات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية لتغطية مهارات أعلى وأکثر تعقيدا وعقد دورات توعوية لأعضاء هيئة التدريس في أساليب التعامل مع مظاهر الفجوة الرقمية وانعکاساتها على تقييمهم للطلاب.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الريمي, حميد صغير (2011) : الفجوة الرقمية مظاهرها ومستوياتها وتداعياتها على الوطن العربي. مؤتمر المحتوى العربي على الإنترنت: التحديات والطموحات, الرياض. 227- 288.
    2. الغانم, منى عبد الله (2014): الفجوة الرقمية لدى طلاب وطالبات مرحلة البکالوريوس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. أعلم- السعودية, ع 13, 147- 198.
    3. حميدشة, نبيل (2012): المقابلة في البحث الاجتماعي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. کلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية - جامعة محمد بوضياف -المسيلة – الجزائر, ع 8 96-109.
    4. ستراوس, آنسليم و کوربين,جولييت (1999): أساسيات البحث الکيفي. ترجمة: عبد الله الخليفة, مرکز البحوث والدراسات الإدارية,معهد الإدارة العامة, الرياض.
    5. عبد الرحمان , سعد (2008) : القياس النفسي النظرية والتطبيق، ط 5 ، هبة النيل العربية للنشر والتوزيع ،الجيـزة ، مصر.
    6. علي, سمير الشيخ (2014): مجتمع المعلومات والفجوة الرقمية في الدول العربية. مجلة جامعة دمشق- سوريا, ع 1+2 مجلد (30). 349-391.
    7. علي, نبيل و حجازي, نادية (2005):  الفجوة الرقمية، رؤية عربية لمجتمع المعرفة. سلسلة عالم المعرفة رقم (318), المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب,الکويت.
    8. معمرية, بشير (2007 ) : القياس النفسي و تصميم ادواته: للطلاب والباحثين في علم النفس والتربيـة ، سلسـلة دراسات ، منشورات الحبر، الجزائر.
    9. وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات(1426هـ): مشروع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات الرؤية لبناء مجتمع المعلومات. ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻻﺘﺼﺎﻻﺕ ﻭﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ. المملکة العربية السعودية.