تحليل لأخطاء طلاب اللغة المصريين في الکتابة الصوتية للأحرف الساکنة في اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر ونائب عميد الشؤون التعليمية کلية اللغة والاتصالات (CLC) الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري (AASTMT) الإسکندرية

المستخلص

إن توعية دارسي اللغات الأجنبية بالناحية الصوتية للغة له أهمية کبيرة في مساعدة الدارس على تعلم واتقان اللغة بشکل أفضل، ولذا جرت العادة أن تستخدم الکتابة بالرموز الصوتية في عملية تدريس اللغة خاصة في المستويات المتقدمة. يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهم الأخطاء التي يقع فيها طلاب الصوتيات المصريين في الکتابة الصوتية للغة الإنجليزية في الأحرف الساکنة على الأخص، بالإضافة إلى معرفة مدى ارتباط تلک الأخطاء بأبرز المشکلات التي يواجهها الدارسين المصريين عادة للغة الإنجليزية من حيث النطق.
وتتضمن عينة البحث عدد ثلاثين کلمة إنجليزية قام بعمل الکتابة الصوتية لها مجموعة تتکون من ستين طالبا يدرسون مقدمة إلى الصوتيات کمقرر دراسي في المرحلة الجامعية. يسعى البحث إلى تحديد أکثر الأخطاء تکرارا في الکتابة الصوتية للطلاب للأحرف الساکنة باللغة الإنجليزية والتي قد تتضمن الاستبدال أو الحذف أو الإضافة، وذلک بهدف توعية الدارسين بها وإعطاء مزيد من التدريبات عليها من أجل تجنبها في المستقبل، کما تقوم الدراسة بإلقاء الضوء على بعض المفاهيم والمشکلات المرتبطة بتعلم الکتابة الصوتية بصفة عامة. إن التعرف على أهم الأخطاء التي يقع فيها الطلاب في الکتابة الصوتية باللغة الإنجليزية يمکننا من الترکيز على تلک النواحي أثناء عملية التدريس مما يؤدي إلى تلافي تلک الأخطاء في المستقبل والارتقاء بعملية التعلم.

  1.  

     

    1. Alfehaid , M. (2015, Oct.). Pronunciation problems Arab speakers encounter while learning English. International Journal of Scientific and Engineering Research, 6(10). Retrieved  from

             http://www.ijser.org/researchpaper/Pronunciation-Problems-Arab-Speakers-Encounter-While-Learning-English.pdf

     

    1. Ali, N. A. (2007). Some linguistic problems facing Arab learners of English. Adab Al-Rafidayn.  (48). Retrieved from

     

    http://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=33586