فعالية طريقة القراءة الصوتية في تنمية القدرة القرائية المجردة لطلبة الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، کلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية طريقة القراءة الصوتية ومقارنتها بالطريقة التقليدية المعتادة في تدريس مهارات القراءة لطلاب الصف الرابع الأساسي الذين يعانون من صعوبات تعلم أکاديمية. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (45) طالبا وطالبة من طلاب الصف الرابع الذين يعانون من صعوبات تعلم وقد تم توزيع هذه العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. تم أعداد برنامج علاجي صوتي من خمس وحدات، يبدأ بتعليم صوت الحروف وينتهي بقراءة الفقرة وحددت الأهداف السلوکية والإجراءات ودور کل من الطالب والمعلم ضمن کل وحدة من وحدات البرنامج. تم استخدام تحليل التباين المشترک (ANCOVA) لمعرفة هل هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى طريقة التدريس (صوتي، تقليدي) في التحصيل. اشارت نتائج الدراسة الى فعالية التدريس باستخدام طريقة القراءة الصوتية وعلى مستوياتها المختلفة: الفقرات، الجمل، الکلمات، المقاطع والحروف. اوصت الدراسة باستخدام هذه الطريقة في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم کطريق ذات فعالية في تنمية القدرة القرائية المجردة.

الكلمات الرئيسية


  •  

     

    • الروسان، فاروق. (1996). أساليب القياس التشخيص في التربية الخاصة، ط1، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
    • الزغول، عماد.  ( 2003). نظريات التعلم . ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
    • سالم، سلفيا. (1991). تشخيص صعوبات التعلم لدى التلاميذ الأردنيين في المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
    • سالم، ياسر. (1988). تطوير اختبار لتشخيص صعوبات التعلم لدى التلاميذ الأردنيين في المرحلة الأساسية. مجلة دراسات، العدد الثامن، المجلد 15.
    • السرطاوي، زيدان ، أحمد، سيسالم، وکمال، سالم. (1987). المعاقون أکاديميا "وسلوکياً"، خصائصهم وأساليب تربيتهم، ط1، الرياض: دار الکتاب.