هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية طريقة القراءة الصوتية ومقارنتها بالطريقة التقليدية المعتادة في تدريس مهارات القراءة لطلاب الصف الرابع الأساسي الذين يعانون من صعوبات تعلم أکاديمية. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (45) طالبا وطالبة من طلاب الصف الرابع الذين يعانون من صعوبات تعلم وقد تم توزيع هذه العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. تم أعداد برنامج علاجي صوتي من خمس وحدات، يبدأ بتعليم صوت الحروف وينتهي بقراءة الفقرة وحددت الأهداف السلوکية والإجراءات ودور کل من الطالب والمعلم ضمن کل وحدة من وحدات البرنامج. تم استخدام تحليل التباين المشترک (ANCOVA) لمعرفة هل هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى طريقة التدريس (صوتي، تقليدي) في التحصيل. اشارت نتائج الدراسة الى فعالية التدريس باستخدام طريقة القراءة الصوتية وعلى مستوياتها المختلفة: الفقرات، الجمل، الکلمات، المقاطع والحروف. اوصت الدراسة باستخدام هذه الطريقة في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم کطريق ذات فعالية في تنمية القدرة القرائية المجردة.
السکارنة, محمد عبد, & المکاحلة, احمد عبد الحميد. (2016). فعالية طريقة القراءة الصوتية في تنمية القدرة القرائية المجردة لطلبة الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الأردن. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26(6), 237-266. doi: 10.21608/jealex.2016.202131
MLA
محمد عبد السکارنة; احمد عبد الحميد المکاحلة. "فعالية طريقة القراءة الصوتية في تنمية القدرة القرائية المجردة لطلبة الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الأردن". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26, 6, 2016, 237-266. doi: 10.21608/jealex.2016.202131
HARVARD
السکارنة, محمد عبد, المکاحلة, احمد عبد الحميد. (2016). 'فعالية طريقة القراءة الصوتية في تنمية القدرة القرائية المجردة لطلبة الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الأردن', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 26(6), pp. 237-266. doi: 10.21608/jealex.2016.202131
VANCOUVER
السکارنة, محمد عبد, المکاحلة, احمد عبد الحميد. فعالية طريقة القراءة الصوتية في تنمية القدرة القرائية المجردة لطلبة الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الأردن. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2016; 26(6): 237-266. doi: 10.21608/jealex.2016.202131