الرضا الوظيفي (المهني) لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الأميرة عالية الجامعية في علاقته ببعض المتغيرات : دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک - أصول التربية - قسم العلوم التربوية ، کلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية ،عمان،الأردن

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجةالرضا الوظيفي (المهني) لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الأميرة عالية الجامعية، في علاقته ببعض المتغيرات: دراسة حالة. وکانت عينة الدراسة (ثلاثة وتسعون) عضو هيئة تدريس في کلية الأميرة عالية الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة مکونة بصورتها النهائية من (40) فقرة موزعة على خمس مجالات هي: مجال طبيعة العمل، والرضا عن الذات، والجوانب المادية، والعلاقة مع الزملاء والرؤساء، والوضع الاجتماعي لمهنة التدريس، وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: (کانت درجة رضا أعضاء الهيئة التدريسية في کلية الأميرة عالية الجامعية، عن مهنة التدريس جاء بدرجة متوسطة. وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة رضا أعضاء الهيئة التدريسية في مجال الرضا عن الذات تعزى للجنس (ولصالح الذکور) مقارنة بالإناث، فيما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى درجة رضاء أعضاء الهيئة التدريسية على درجة الرضا عن منهة التدريس، حسب متغير النوع  في المجالات الأربعة الاخرى وفي الأداة الکلية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة رضا أعضاء الهيئة التدريسية على درجة الرضا عن مهنة التدريس، حسب متغير الرتبة الأکاديمية، وذلک على کل مجالات أداة الدراسة والأداه الکلية،  وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا عن منهة التدريس، حسب متغير سنوات الخبرة، وذلک على کل مجالات الدراسة والأداة الکلية.
      في ضوء النتائج توصي الباحثة إلى ضرورة الإهتمام بزيادة رواتب أعضاء الهيئة التدريسية بحيث تغطي تکاليف المعيشة، وضرورة سعي الإدارة المباشر إلى الاهتمام بعضو الهيئة التدريسية المتميز من خلال تقديم الحوافز المادية والمعنوية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. الجلابنة، مصطفى (2011) مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة فيلادلفيا وعلاقته بمستوى الروح المعنوية لديهم.مجلة جامعة القدس،1(24)،189-228.
    2. الخالدي،مريم(2012)،اتجاهات  معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في الأردن،نحو مهنة التعليم في ضوء بعض المتغيرات،مجلة جامعة القدس المفتوحة،1(2)،89-121.
    3. الطاهر،إسمهان (2015)، مقالة منشورة في جريدة ألراي الأردنية.  تاريخ، الأحد-22-2-2015
    4. حسن، عادل (1998). إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانية، الإسکندرية، مؤسسة شباب الجامعة .
    5. ناصر،ابراهيم (2015). أسس التربية، عمان ،دار الفکر
    6. حريم،  حسين علي (1997).السلوک التنظيمي:سلوک الأفراد في المنظمات، عمان،دارزهران للنشر والتوزيع.
    7. سعود،  راتب   (2001).الرضا عن العمل لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأهلية الأردنية، مجلة أبحاث اليرموک، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 17 (3)، 615-642.
    8. الشيخ خليل، جواد محمد وعزيزة عبد الله شرير (2008). الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى المعلمين، مجلة الجامعة الإسلامية – سلسلة الدراسات الإنسانية، 16 (1)، 683-711 . 
    9. الشراري، عبد العزيز (2003). الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية بمحافظة القريات في المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.           
    10. الشرعة، حسين وجمال الباکر (2000). اتجاهات المعلمين لمهنة التدريس بدولة قطر ومدى تأثرها ببعض العوامل الديمغرافية، المجلة التربوية، 14 (56)، 155- 184   .