دور الشاعر في زمن العنف: قراءة تاريخانية جديدة لقصيدة "کلما ازداد ما يملک الانسان کلما رغب في المزيد" للشاعر بول مولدون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک في الأدب الإنجليزي کلية اللغة والاتصالات (CLC) الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري (AASTMT)

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة تأثر التجربة الشخصية للشاعر الأيرلندي بول مولدون بما شهدته أيرلنده الشمالية التى انهکها الصراع في ثمانينات القرن الماضي في اختياره للموضوعات التاريخية وتقديمها بتصوير شعري منتهجا نظرية التاريخانية الجديدة. ويبدأ البحث باستعراض نظرية التاريخانية الجديدة ورغبة منظريها في الکشف عن الحقائق التي أخفاها التاريخ وإعادة قراءة وصياغة الماضي من منظور الحاضر. ويوضح البحث أن التاريخ والمجتمع يندمجان لإضفاء معانٍ عديدة وتفسيراتٍ متباينة للنصوص الأدبية وما يقتضيه ذلک من دراسة الخلفية الاجتماعية الثقافية ونوايا الکاتب والتي تساعد على إعادة صياغة الماضي وإعادة تصوير القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية وکذلک إعادة تکوين الهوية الفردية. ويخلص البحث إلى أنه لا يوجد تناقض مزدوج بين التاريخ والأدب أو السياق والنص وأن کلاهما تصوير ذاتي غير موضوعي للواقع يعتمد على وجهة نظر المؤرخ أو الکاتب. کما يتطرق البحث للتوصيف المتعمق کأحد أدوات إضفاء العديد من المضامين الاجتماعية والسياسية، وأن النصوص الأدبية والغير أدبية هي تصوير يصوره الخيال ويصيغه وفقًا لنوايا الکاتب.
 
   ويتناول الجزء الثاني من البحث شعر بول مولدون والذي يتسم  بالغموض المتعمد ليتلاعب بالقراء ويثير حيرتهم، حيث يؤکد البحث على أن الأسلوب الشعري المتغير والتحول السريع للشاعر قد ساعدا على تکريس هذا الغموض. ويرکز البحث على قصيدة "کلما ازداد ما يملک الإنسان کلما رغب في المزيد" والتي تتناول عمليات الاضراب عن الطعام التي انتشرت کأحد أشکال المعارضة في ايرلنده الشمالية في ثمانينات القرن الماضي، کاشفةً عن الحقيقية بوجهها القبيح البغيض. وقد استخدم مولدون الجسد في تصويرات عدة لينقل لنا صورا متباينة للأحداث التاريخية. کما استخدم الأشکال المختلفة التي يتحول إليها بطل القصيدة لتتماشى مع تغييره للشکل التقليدى للسونته حيث کسر الشاعر کافة القيود الشکلية للسونته في هذه القصيدة جعلها تتسم بالمرونة لتتماشى مع ما يريد التعبير عنه. کما تبرز الأنماط الشعرية الغير قياسية الوزن والتکرار والتنقل بين الموضوعات والهوية المنقسمة التي يرغب الشاعر في الکشف عنها. کذلک يوضح البحث أن التناص کأحد أدوات الشعر قد ساعد الشاعر على إثبات أن التاريخ التقليدي المعروف يمکن أن يصاغ من جديد بشکل قصصي يکون القارئ فيه مسئولاً عن تفسير نوايا الکاتب.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية


 
 
1-       Alcobia-Murphy, Shane. “Sonnets, centos and long lines: Muldoon, Paulin, McGuckian and        Carson.” The Cambridge Companion to Contemporary Irish Poetry, edited by Matthew Campbell, Cambridge UP, 2003, pp.189-208.
2-         Sympathetic Ink: Intertextual Relations in Northern Irish Poetry, Liverpool UP, 2006.
3-       Allen, Graham. Intertextuality, Routledge, 2000.
4-       Allen, Michael. “Pax Hibernica/Pax Americana: Rhyme and Reconciliation in Muldoon.” Paul Muldoon: Critical Essays, edited by Tim             Kendall and Peter McDonald. Liverpool UP,              2004, pp. 62-95.
5-       Barthes, Roland. Image – Music – Text. Trans. Stephen Heath. Fontana, 1977.
6-       Batten, Guinn. “’He Could Barely Tell One from the Other’: The Borderline Disorders of
          Paul Muldoon’s Poetry.” South Atlantic     Quarterly, vol. 95, no.1, 1996, pp. 171-204.
7-       Bentley, Paul. “From the Horse’s Mouth: The Other Paul Muldoon.” Critical Survey, vol. 21,
       no.2, 2009, pp. 111-128.  
8-       Broom, Sarah. “‘A rustle of echoes’: Self, Subjectivity and Agency. David Dabydeen, Paul
       Muldoon, Denise Riley.” Contemporary British and Irish Poetry. Palgrave Macmillan, 2006, pp. 181-221.
9-       Buxton, Rachel. “Never Quite Showing his Hand: Robert Frost and Paul Muldoon.” Paul
        Muldoon: Critical Essays, edited by Tim Kendall and Peter McDonald. Liverpool UP, 2004, pp. 26-44.
10-  Cliff, Brian. “Paul Muldoon’s Community on the Cusp: Auden and MacNeice in the Manuscripts for ‘7, Middagh Street.” Contemporary Literature, vol. 44, no. 4, 2003, pp. 613-636.