أثر استخدام أسلوب التدريس المصغّر في تنمية الکفايات التدريسية لدى معلمي الطلبة الموهوبين في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک – جامعة البلقاء التطبيقية – المملکة الأردنية الهاشمية .

2 ماجستير – وزارة التعليم العالى – المملکة العربية السعودية .

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام أسلوب التدريس المصغّر في تنمية الکفايات التدريسية لدى معلمي الطلبة الموهوبين في المملکة العربية السعودية، وذلک من خلال مقارنة فاعلية کل من أسلوب التدريس المصغّر والأسلوب التقليدي في إکساب المعلمين لکفايات (المعارف، المهارات الأدائية، والکفايات الإنفعالية المتعلقة بالإتجاهات). ولتحقيق هذه الأهداف تم تطوير إستبيان مکون من (45) فقرة موزعة على (3) کفايات تدريسية رئيسة وذلک بعد التأکد من صدقها وثباتها. وتکوّنت عينة الدراسة من (30) معلماً من معلمي الطلبة الموهوبين في مدينة عرعر، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منها (15) معلماً، وبعد إجراء التکافؤ بين المجموعتين، تم تدريب المجموعة التجريبية من خلال أسلوب التدريس المصغّر، بينما استمر أفراد المجموعة الضابطة باستخدام الأسلوب التقليدي، و توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستوى کفايات المعارف، المهارات الأدائية، والکفايات الإنفعالية المتعلقة بالإتجاهات. کما توصّلت النتائج إلى أن أسلوب التدريس المصغّر أکثر فاعليّة في تنمية بعض کفايات التدريس لدى معلمي الطلبة الموهوبين من الأسلوب التقليدي. وقد أوصى الباحث بضرورة استخدام أسلوب التدريس المصغّر في تدريب معلمي الطلبة الموهوبين قبل الخدمة وأثناءها نظراً لما لهذا الأسلوب من مزايا عديدة في إکسابهم الکفايات التدريسية موضوع الدراسة.

  1.  

     

    1. الأغا، إحسان (1997). التربية العملية وطرق التدريس ، ط4، غزة : الجامعة الإسلامية، فلسطين.
    2. جروان، فتحي (2004). الموهبة والتفوق والإبداع، عمان: دار الفکر.
    3. الحسين، ساهر  (2005) تعليم الطلبة المتميزين، مقالة من الإنترنت، http://:www.yahoo.search//about.com         
    4. الدريج ، محمد (2005). التدريس المصغر ، ط1، العين: دار الکتاب الجامعي
    5. الزيود، أسامة (2008). فاعلية إستخدام أسلوب التدريس المصغر                    في تنمية بعض کفايات التدريس لدى معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم،رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان.