السعادة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية في مدارس الکرامة الأساسية في منطقة الأغوار الوسطى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک – بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة جرش .

2 أستاذ مساعد – بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة جرش .

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على السعادة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية في مدارس الأغوار الوسطى ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ألارتباطي وتکونت عينة الدراسة من (350) طالباً وطالبة ، وقد استخدمت الباحثة مقياسي السعادة والذکاء الأخلاقي ، وأشارت النتائج إلى أن مستوى السعادة متوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة ايجابية دالة بين السعادة والذکاء الأخلاقي لدى عينة الدراسة وعدم وجود فروق ذات دلالة في مستوى السعادة والذکاء الأخلاقي تعزى لأثر الجنس ووجود فروق في مستوى السعادة تعزى لأثر الصف وجاءت الفروق لصالح الصف الثالث الأساسي ، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة ضرورة العمل على غرس القيم الإسلامية لدى الطلبة ليتمکنوا من مواکبة العصر والانفتاح على العالم محافظين على قيمهم وعاداتهم المنبثقة عن الشريعة الإسلامية .

الكلمات الرئيسية


  •  

     

    • بوربا – ميشيل (2000) بناء الذکاء الأخلاقي   ( سعد الحسيني مترجم ) الرياض – دار الکتاب التربوية للنشر والتوزيع .

    الجوزي , أبو الفرج عبد الرحمن( 510-597 ه ) صيد الخاطر ,  دار الکتاب , بيروت .

    • جنيدي ، أحمد فوزي وآخرون (2009) البنية العاملية لجودة الحياة النفسية لنموذج رايف Ryff، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد (19) العدد(62) ،265.
    • -خلف ، أيمن (2008) السعادة ، مکتبة الإرشاد ، حمص .
    •   سماوي , فادي ,(2013)  السعادة وعلاقتها بالذکاء الانفعالي والتدين لدى طلبة جامعة العلم الإسلامية العالمية , دراسات , العلوم التربوية , المجلد 40 محلق 2 , 2013
    • عبد الخالق  أحمد ومراد , صلاح (2001), الشعور بالسعادة وعلاقته ببعض السمات الشخصية
    • , دراسات نفسية , مج 11 , ع 3 , ص 351-359 .
    • علام ، سحر فاروق(2008)معدلات السعادة الحقيقية لدى عينة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية .دراسات نفسية ، المجلد(18) ،العدد(3).
    • العبيدي عفراء ، والأنصاري سهام (2011)، الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ،31،74-96.