المعتقدات الدينية لدى معلمي علوم المرحلة المتوسطة في دولة الکويت وتأثيرها في تدريس العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد -قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استکشاف المعتقدات الدينية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت، ومدى تأثيرهذه المعتقدات على تدريس العلوم داخل الفصل، حيث استخدمت في هذا البحث منهجيات البحث النوعية والکمية إذ تم تطبيق البحث على عينة عشوائية من معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة من خلال 160 استبانة، وإجراء 23 مقابلة شخصية في 20 مدرسة حکومية متوسطة (بنين وبنات) في جميع المحافظات في دولة الکويت.
     وأظهرت نتائج الدراسة أن لدى معلمي العلوم معتقدات دينية تم اکتسابها من خلال دراستهم السابقة  ومن خلال حياتهم اليومية في المجتمع الذي يتصف بطبيعته الإسلامية المحافظة، کما أظهرت الدراسة أن هذه المعتقدات لدى معلمي العلوم لها تأثير کبير على سلوک وحياة المعلم اليومية بشکل عام, وانعکس ذلک على أدائهم في تدريس العلوم داخل الفصل، حيث بينت الدراسة أن المعتقدات الدينية لدى معلمي العلوم لها تأثير في تدريس العلوم داخل الفصل. ويرى معظم أفراد العينة ضرورة ربط موضوعات العلوم بطبيعة مجتمع وبيئة الطالب, وکذلک بتعاليم الدين الإسلامي من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية؛ لما لذلک من أثر إيجابي على فهم الطالب لهذه الموضوعات  کما بينت النتائج اتفاق أغلب أفراد العينة على أن بعض موضوعات العلوم تتعارض مع معتقداتهم الدينية من وجهة نظرهم مثل: نظرية التطور والاستنساخ ونشأة الأرض، واقترح بعضهم إلغاء أي موضوع يمکن أن يتعارض مع معتقداتهم الدينية من المناهج الدراسية، لاعتقادهم أنها سوف تؤثر سلبا على عقيدة الطالب الدينية وعلى فهمه للعلوم.
     قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تساهم في تطوير أداء معلمي العلوم التدريسي وسبل التعامل مع بعض الموضوعات العلمية الحساسة وکيفية تدريسها للطلاب، وذلک من خلال توفير دورات تدريبية للمعلمين حول الأساليب الحديثة في تدريس العلوم وکيفية التعامل مع التقدم العلمي المتسارع في الحياة, وأيضا من خلال تطوير مناهج العلوم بشکل مستمر لمواکبة التقدم العلمي المتسارع مع أهمية ربطها  ببيئة وثقافة مجتمع الطالب.
 

  1.  

     

    1. ابن منظور: لسان العرب – مادة عقد، (المجلد الثالث، ط1)، دار صادر، بيروت 1992: ص 301.
    2. أمينة عباس کمال وعبد العزيز الحر (2003).  أولويات الکفايات التدريسية والاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الإعدادية في التعليم العام بقطر من وجهة نظر المعلمين والموجهين، مجلة کلية التربية، السنة 18، العدد 20، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
    3. بلقيس غالب الشرعي (2005). تفعيل دور المعلم من منظور إسلامي لمواجهة تحديات المستقبل. مجلة الدراسات الاجتماعية:                                   العدد   (20 (يوليو.
    4. السامرائي، عباس فاضل (2010). العوامل المؤثرة على المستوى الدراسي لطلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والطلبة. مجلة دراسات تربوية: العراق. العدد (10). ( ص 9 – 68).
    5. صبري، الدمرداش (2013). الدين الإسلامي والعلوم. جريدة الراي. الکويت.