إستخدام الأساليب الکمية فى التحقق من صدق محتوى الاختبار النفسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

تعتبر دراسة الصدق فى البحوث النفسية أهم خطوة من خطوات إعداد الاختبار النفسى ، وتعتبر من أهم خصائصه الأساسية التى ينبغى أن تتوافر ، ولا يمکن الاستغناء عنها مهما کانت شروط الاختبار الجيد الأخرى کالثبات متوافر بدرجة کبيرة ، حيث يمثل الصدق مسألة جوهرية فى الاختبارات لها متطلباتها وشروط التحقق منها ، ولأن القياس النفسى قياس غير مباشر فإنه يتطلب التأکد من أن ما تقيسه الأدوات يمکن الثقة فيه والاعتماد عليه فى جمع البيانات .

  1.  

    1. إقبال زين العابدين درندرى (2012) . اختبارات القبول بالجامعات السعودية فى ضوء التوجهات الحديثة فى صدق الاختبار . المؤتمر الدولى الأول للقياس والتقويم "معايير القبول فى التعليم العالى". المرکز الوطنى للقياس والتقويم فى التعليم العالى. المملکة العربية السعودية .
    2. أمين على محمد سليمان (2010) . القياس والتقويم فى العلوم الإنسانية أسسه وأدواته وتطبيقاته . القاهرة : دار الکتاب الحديث.
    3. تحية محمد أحمد عبد العال (2012) . الضجر وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة (دراسة فى سيکولوجية المضجر) . مجلة کلية التربية . جامعة بنها . 23 (92) ، 433 – 521 .
    4. تيسير الخوالدة (2013) . الملل الأکاديمى لدى طلبة کلية العلوم التربوية فى جامعة آل البيت . المنارة . 19(1) ، 79 – 97 .
    5. جاى ل. ر. ، ميلز ج. ، إيراسيان ب. (2012) . البحث التربوى کفايات للتحليل والتطبيقات . ترجمة : صلاح الدين محمود علام . عمان : دار الفکر .