تناولت الدراسة من خلال المنهج الوصفي، الفساد الإداري والأکاديمي بالجامعات، موضحة طبيعته وأبعاده التربوية والإدارية. وحددت الأسباب والعوامل المفسرة له ميدانياً من خلال تطبيق استبانة مکونة من عشرة محاور طبقت على (193) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية الحکومية. ومن أبرز نتائج الدراسة: اتفاق أراء عينة الدراسة على إدراک وجود حالة الفساد الإداري والأکاديمي بالجامعات المصرية ووجود العديد من المسببات التي تکمن وراءها. کان أکبر العوامل تأثيراً العامل الأخلاقي، يليه الاجتماعي، الثقافي، السياسي، النفسي، الإداري، القانوني، الاقتصادي، التعليمي. ثبات صلاحية ستة نماذج للانحدار التدريجي المتعدد، مما يعنى وجود علاقة بين العوامل المستقلة الأخلاقي والقانوني والنفسي والإداري والثقافي والاقتصادي، وبين إدراک حالة الفساد الإداري والأکاديمي بالجامعات. العوامل الثلاثة المستقلة الاجتماعي والسياسي والتعليمي غير دالة. کما أن العوامل الستة مجتمعة (الأخلاقي والقانوني والنفسي والإداري والثقافي والاقتصادي) تساهم بنسبة (83.3%) في التنبؤ بحالة الفساد الإداري والأکاديمي في الجامعات. کما قدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لمواجهة الفساد الإداري والأکاديمي بالجامعات في ضوء النتائج المتحصل عليها. تضمنت الاستراتيجية مجموعة من الإجراءات على کافة المستويات، فضلاً عن بيان أبرز الآليات المناسبة للتنفيذ، و ضمانات النجاح.
زيان, عبد الرازق محمد. (2015). استراتيجية مقترحة لمواجهة الفساد الإداري والأکاديمي بالجامعات المصرية في ضوء العوامل المفسرة له: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 25(2), 117-232. doi: 10.21608/jealex.2015.203562
MLA
عبد الرازق محمد زيان. "استراتيجية مقترحة لمواجهة الفساد الإداري والأکاديمي بالجامعات المصرية في ضوء العوامل المفسرة له: دراسة ميدانية". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 25, 2, 2015, 117-232. doi: 10.21608/jealex.2015.203562
HARVARD
زيان, عبد الرازق محمد. (2015). 'استراتيجية مقترحة لمواجهة الفساد الإداري والأکاديمي بالجامعات المصرية في ضوء العوامل المفسرة له: دراسة ميدانية', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 25(2), pp. 117-232. doi: 10.21608/jealex.2015.203562
VANCOUVER
زيان, عبد الرازق محمد. استراتيجية مقترحة لمواجهة الفساد الإداري والأکاديمي بالجامعات المصرية في ضوء العوامل المفسرة له: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2015; 25(2): 117-232. doi: 10.21608/jealex.2015.203562