استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الاسهام النسبى لأنماط التعلق (الآمن، الخائف، المنشغل، التجنبى) فى التنبؤ بالإرجاء الأکاديمى لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من (356) طالباََ وطالبة موزعين وفقًا للجنس إلى (191 طالباََ، 165 طالبة) ممن يدرسون بالفرقة الأولى بکلية الآداب (قسم علم النفس- قسم اللغة الأنجليزية - قسم اللغة الأسبانية) جامعة القاهرة وبلغ متوسط أعمارهم (45,20) عام، بانحراف معياري قدره (505,1) سنة، واستخدمت الدراسة الحالية : مقياس أنماط التعلق (إعداد الباحثة)، مقياس الإرجاء الأکاديمى (إعداد الباحثة). توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى : وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة احصائيا بين أنماط التعلق (الخائف، المنشغل، التجنبى) والدرجة الکلية للإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. وجود علاقة ارتباطية عکسية ودالة احصائيا بين نمط التعلق الآمن والدرجة الکلية للإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لکلٍ من أنماط التعلق (الآمن، الخائف، المنشغل، التجنبى) في التنبؤ بالدرجة الکلية للإرجاء الأکاديمي.
أبو علام، رجاء محمود (2008). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة، دار النشر
أبو غزال، معاوية ، و جرادات، عبد الکريم (2009). أنماط تعلق الراشدين وعلاقتها بتقدير الذات والشعور بالوحدة. المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية، 5 (1) 45 – 75.
أبو غزال، معاوية (2012). التسويف الأکاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين الأردنية في العلوم التربوية، 8 (2)، 131 – 149.
البهاص، سيد أحمد (2011 (. التسويف الأکاديمى وعلاقته بکل من الکفاءة الذاتية والأفکار اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة على ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، مصر، 42، 113 – 153.
السلمي، طارق (2015). مستوى التسويف الأکاديمي والدافعية الذاتية والعلاقة بينهما لدى طلاب کليات مکة المکرمة والليث في المملکة العربية السعودية، مجلةالعلومالتربويةوالنفسية،المجلد 16، العدد 2، 639 – 664.
بني مصطفى، منار، و الشريفين، أحمد (٢٠١٢). قلق الانفصال وأنماط التعلق بالأمهات البديلات لدى عينة خاصة من الأطفال الأيتام والمحرومين في ضوء بعض المتغيرات، مجلةکليةالتربية بالإسماعلية العدد (22)، 85 – 126.
جرادات، محمد أبو ازريق، عبد الکريم (2013). أثر تعديل أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية في تخفيض التسويف الأکاديمي وتحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية، المجلة الأردنيةفيالعلوم التربوية، 9 (1)، 15 – 27.
عايدي، أميرة محمد فکرى (2008).أنماط التعلق وعلاقاتها بالاکتئاب النفسي لدى المراهقين، دراسة سيکومترية إکلينکية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
عبد الخالق أحمد ، الدغيم محمد ( 2011 ) . المقياس العربى للتسويف ، إعداده زخصائصه السيکومترية ، رسالة ماجستير ، جامعة الامارات العربية المتحدة ، الکويت .
عبد الله، محمد قاسم (2013). التسويف وعلاقته بالصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين دراسة ميدانية في مدينة حلب"، جامعة حلب.
إبراهيم, حنان محمد نور الدين. (2021). الاسهام النسبى لأنماط التعلق فى التنبؤ بالإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 31(4), 49-91. doi: 10.21608/jealex.2021.203572
MLA
حنان محمد نور الدين إبراهيم. "الاسهام النسبى لأنماط التعلق فى التنبؤ بالإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 31, 4, 2021, 49-91. doi: 10.21608/jealex.2021.203572
HARVARD
إبراهيم, حنان محمد نور الدين. (2021). 'الاسهام النسبى لأنماط التعلق فى التنبؤ بالإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 31(4), pp. 49-91. doi: 10.21608/jealex.2021.203572
VANCOUVER
إبراهيم, حنان محمد نور الدين. الاسهام النسبى لأنماط التعلق فى التنبؤ بالإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2021; 31(4): 49-91. doi: 10.21608/jealex.2021.203572