رؤية مقترحة لتطبيق الإشراف التأملي في مدارس التعليم العام محافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية – جامعة الأسکندرية

المستخلص

 
    هدف البحث إلى: تحديد درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام بمحافظة الإسکندرية للممارسات التأملية في مجال الإشراف التربوي، مع تقديم رؤية مقترحة لتطبيق نموذج الإشراف التأملي لتوجيه ممارسات مديري مدارس التعليم العام فيما يخص عملهم الإشرافي، وقد تضمن الإطار النظري: أهمية عملية الإشراف التربوي، ودور مدير المدرسة کمشرف تربوي مقيم، واتجاهات النمو المهني لمدير المدرسة ومنها الاتجاه التأملي، وأهميته في العملية التعليمية بوجه عام، وعملية الإشراف التربوي بوجه خاص، وظهور نموذج الإشراف التأملي، وتعريفه، وأهميته، ونماذج تطبيقه، وأساليبه المختلفة، ومتطلبات تنفيذه.
    وتکونت أداة البحث من: استبيان ممارسات الإشراف التأملي لمديري مدارس التعليم العام بمحافظة الإسکندرية؛ والتي تضمنت  في صورتها النهائية: (23( مفردة موزعة عاملياً على خمسة أبعاد؛ وهي: صنع القرار، والملاحظة التأملية، والأساس العلمي للعملية الإشرافية، ومتابعة العاملين، والعلاقات الإنسانية في العملية الإشرافية، وتميز الاستبيان بمؤشرات صدق وثبات مناسبة، وتکونت العينة من (120) مديراً ومديرة من مديري مدارس التعليم العام على اختلاف أنواعها بمحافظة الإسکندرية، والتي مثلت (5%) تقريباً من المجتمع الأصلي للبحث، وذلک طبقا لحجم المجتمع الأصلى فى المناطق التعليمية المختلفة.
    وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى: تمتع المديرين بالعينة قيد البحث بدرجة وعي مرتفعة لممارسات الإشراف التأملي فيما يخص أعمالهم الإشرافية، وأشارت النتائج کذلک إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة )1%( بين متوسطات درجات المديرين الذکور والمديرات الإناث في استبيان ممارسات الإشراف التأملي: (الدرجة الکلية) و(بعد صنع القرار)،  و(بعد الأساس العلمي للعملية الإشرافية) لصالح المديرين الذکور بالعينة قيد البحث، ولم تختلف متوسطات درجات المديرين بالعينة قيد البحث في استبيان ممارسات الإشراف التأملي اختلافاً جوهرياً باختلاف کل من المرحلة (ابتدائي– إعدادي– ثانوي)، ونوع المدرسة (حکومي – خاص).
وقدم البحث في الخاتمة: رؤية مقترحة لتطبيق نموذج الإشراف التأملي في مدارس التعليم العام بمحافظة الإسکندرية.

 
1-   أبو سالم، فدوى کامل (2008م). واقع التعاون بين الإدارة المدرسية ومشرفي اللغة الإنجليزية في تطوير الأداء المهني لمعلميهم وسبل تفعيله، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
2-   أبو شرارة، عدنان أحمد محمد (2009م). درجة التزام المشرفين التربويين بتوظيف خصائص الإشراف التربوي الحديث في مدارس وکالة الغوث الدولية في الأردن من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، الأردن.
3-   أبو عابد، محمود محمد (2005م). المرجع في الإشراف والعملية الإشرافية، الأردن: دار الکتاب الثقافي.
4-   أبو عمشة، خالد حسين (2015م). أهمية التفکير التأملي وأثره في تعليم الطلبة، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
5-   أبو هشام، مکي محمد عبد الرحيم (2007م). واقع الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بمنطقة تبوک بالمملکة العربية السعودية في ضوء الأساليب الإشرافية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.